الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "المرصد" يطلق وحدة النوع الاجتماعي لترسيخ مبادئ العدالة والمساواة بين الجنسين
20 حزيران 2021

 

رام الله – نساء FM- للمساهمة في مراقبة وتحليل السياسات الاجتماعيّة والاقتصادية في المجتمعِ الفلسطيني، والعمل من أجل تعميمِ مفهوم النوع الاجتماعي على مستوى المؤسّسات والأفراد؛ أطلق  مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية وحدة النوع الاجتماعي التابعة له.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقًا من الاحتياج لتوحيد مفهوم النوع الاجتماعي، ومعالجة البيانات وتحليلها بشكل نوعي؛ للوصول إلى قاعدة بيانات موحدة، ليصار منها إلى بناء سياسات النوع الاجتماعي".

وفي الحديث عن الوحدة، قالت ايمان زيادة منسقة وحدة النوع الاجتماعي في المرصد خلال حديثها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن تم وضع خطة عمل تسعى وحدة النوع الاجتماعي لتحقيقها خلال السنوات الثلاثة المقبلة وتضمن الخطة اكثر من مستوى حيث أن المرصد  كمؤسسة بحثية تعتمد في عملها على نقد وتحليل قضية النوع الاجتماعي في فلسطين، مردفةً بأنّه بناءً على هذا النقد يتم وضع السياسات البديلة، وتقديم الحلول المتاحة للحكومة الفلسطينية كي تستطيع أن تقلّل من الفجوات الخاصّة بهذا الأمر.

واشارت زياد الى ان هناك عدد من الدراسات التي سيتم اعداها في إطار الوحدة حيث سيجري المرصد مسح  لكافة السياسات الموجودة وبناء على المسح  سنعمل على القضايا الملحة وذات الأولوية التي سيتم العمل عليها بالتوازي مع البدء بعمل شراكات والتنسيق والتشبيك مع مؤسسات حقوقية ومجتمع مدني لتعزيز عمل واهداف الوحدة .

يذكر أن المرصد تأسس عام 2012؛ من خلال مجموعة من الباحثين المتخصصين في حقول التنمية وعلم الاجتماع والاقتصاد، ويسعى "المرصد" إلى متابعة السياسات الاجتماعية والاقتصادية والتدخلات التنموية ودراستها على أرضية تحقيق العدالة الاجتماعية.

الاستماع الى المقابلة :