الرئيسية » تقارير نسوية » عالم المرأة »  

صوت| تقييم الذات ومراجعة الأخطاء خطوات مهمة للنجاح!
20 حزيران 2021

 

رام الله-نساء FM-دانا ابريوش- تعد مراجعة وتقييم الذات من أهم السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها الشخص.

 وأكّد على ذلك خبير التنمية البشرية مخلص سمارة في حديث "لنساء إف إم" في برنامج ترويحة، أن مراجعة الذات وتقييم الذات يعكس مدى رضا الشخص عن نفسه، وعن طموحاته، وعن مخرجات حياته، بالسؤال ( ماذا أريد، وماذا أنجزت، وماذا سأفعل)؟ 

وأشار سمارة إلى أن كل شخص له طموحات وأهداف وأحلام، وأذكى الشخصيات التي يمكن التعامل معها هي الشخصية التي تحول أحلامها إلى واقع، وكل شخص له أهداف تختلف عن الآخر، وكل شخص يمتلك هدف، ومن يُسأل عن أهدافه ولا يعلم، يكون لم يكتشف أهدافه بعد.

وقال سمارة إن أي شخص يعتبر نفسه وصل للمثالية، قد  يصل إلى محطة الغرور، وهذه تعتبر من أخطر المراحل التي قد يصل لها الفرد، والأصل أن ندرك عيوبنا وأن نتقبلها، ونحاول أن نعمل على هذه العيوب لتحسينها والتخفيف منها، ويجب الانتباه إلى أن لا يصل الفرد إلى مرحلة جلد الذات السلبي، جلد الذات السلبي يبدأ بالمقارنات وينتهي بالشعور بالضعف، والفشل، والانتقاص من نفسه، أما مراجعة الذات وجلد الذات الإيجابي، هو الاعتراف بالخطأ، والتعلم من ما حصل معه، لأخذ العبر، وعدم تكرار الأخطاء.

وفي ختام حديثه أكد سمارة على أهمية مراجعة الذات وتقييمها باستمرار، وتحديد الطموح والأهداف، حتى يصبح الإنسان ناجحا وقائدا في حياته ولا أن يكون تابعا لغيره .

الاستماع الى المقابلة :