الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "صانعو التغيير".. يدعو الى تفعيل برامج دعم وتأهيل المعلمين والطلبة في مدارس غزة لمواجهة آثار الحرب
26 أيار 2021

 

 

رام الله-نساء FM-نفذت "نساء إف إم" الحلقة الرابعة والعشرين من حلقات البرنامج الإذاعي "صانعو التغيير"  ضمن مشروع التماسك المجتمعي في زمن كورونا، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وفيها تم الحديث عن برامج دعم وتأهيل المعلمين والطلبة في مدارس غزة بعد العدوان.

وفي الحلقة تمت استضافت  المرشدة النفسية واجتماعية من غزة سحر عايش و معلمة اللغة الانجليزية في مدرسة بنات غزة الاعدادية ب فدوى شعث وبتول جمال رجب، وهي ناشطة شبابية من مدينة رام الله.

فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة عن إنهاء العام الدراسي الحالي 2020-2021 لطلبة الصفوف من الأول حتى الحادي عشر.

وذلك في ظل تضرر عشرات المدارس نتيجة العدوان الاخير واحتياجها لأعمال صيانة وترميم.

وفي ظل تضرر جموع الطلبة بالعدوان وما صاحبه من قصف متواصل تسبب في استشهاد وجرح المئات من المواطنين غالبيتهم من الطلبة والأطفال والنساء؛ الأمر الذي أدى إلى حالات فزع وهلع وصدمة أثرت سلباً على الحالة النفسية لهم .

واكد الضيوف على ضرورة تقديم الدعم النفسي والارشادي للمعلمين والطلبة بدءا من هذه المرحلة ليتمكن المعلمين من العودة للتعليم وهم مؤهلين من خلال ممارسة انشطة وتمارين مختلفة كتمارين التنفس والاسترخاء والمطالعة والتحدث مع الاخرين وان يتواصل اولياء الامور مع ابنائهم وان يتواصل المعلمين مع الطلبة والاستماع لهم ولمشاعرهم.

وقد اجمع الضيوف على اهمية تخطي الظروف الموجودة للعودة للمسيرة التعليمية من خلال تضافر الجهود بين الجهات المعنية وبأن يتواصل المعلمين مع اولياء الامور والاستفادة من التجارب السابقة والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني ومع ادارات المدارس والمرشدين النفسيين.

وتحدثوا عن دور الشباب في الدعم والاسناد في هذه المرحلة التي تواجه جميع افراد المجتمع.

الاستماع الى الحلقة :