الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "صانعو التغيير".. يناقش تأثير الاعلام وقت الازمات على صحة الاطفال النفسية
25 أيار 2021

 

رام الله-نساء FM-نفذت "نساء إف إم" الحلقة الثالثة والعشرين من حلقات البرنامج الإذاعي "صانعو التغيير" ضمن مشروع التماسك المجتمعي في زمن كورونا، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وفيها تم الحديث عن " تأثير الاعلام وقت الازمات على الصحة النفسية لأطفالنا.

وفي الحلقة تمت استضافت الدكتور احمد حمودة مدير الكلية العربية للعلوم التطبيقية الدكتور في الاعلام والاتصال من معهد الصحافة وعلوم الاخبار في تونس. والاخصائية الاجتماعية والنفسية مرح قرش من القدس.

الأطفال- مشاهد القتل تؤثر على نفسياتهم، وكذلك البالغون، خاصة الساعات الطويلة من مشاهدات هذه الصور على التلفاز أو مشاهدتها على أرض الواقع، وفيها صور مرعبة ومخيفة قد تأخذ وقتا طويلا لتمحى من ذاكرة الإنسان، وبالتالي فإن النصيحة التي توجه بإبعاد الأطفال قدر الإمكان عن مشاهدة حالات القتل والعنف وإطلاق النار والصواريخ، إضافة إلى إبعادهم عن مشاهدة نشرات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي، التي تبالغ أحيانا في تصوير الضحايا والقتل والجروح والتشويه.

وقد اجمع الضيفان على الاثار النفسية البالغة التي يتركها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بشكل عام على الاطفال وكذلك المشاهد المتكررة من صور وفيديوهات تكثر فيها مشاهد القتل والدماء واوضحوا بأن متابعة ما يشاهدونه مسؤولية الاهل بالدرجة الاولى من خلال ابعاد الاطفال عنها والرقابة على المحتوى الذي يرونه على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونصحوا من تعرض من الاطفال لهذه المشاهد بطريقة غير مباشرة بالتحدث مع الاهل اولا وباستشارة المختصين ان لزم الامر.

وختموا حديثهم بأن المهنية يجب أن تراعى في تغطية الاخبار بالإضافة للرقابة وبفرض نوع من المساءلة مع إتاحة حرية الرأي والتعبير حتى يتم تجنيب الاطفال المشاهد المؤلمة والتي تؤثر على نفسية الاطفال وعلى صحتهم العقلية وقد تنعكس تأثيراتها مباشرة على سلوكياتهم وتحصيلهم الأكاديمي وقد تصل الامور للتبول اللاإرادي عندهم.

الاستماع الى الحلقة :