الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "الروزنا" تطلق مشروع "الحقوق الثقافية من أجل تعزيز التنمية الفلسطينية العادلة والشاملة"
10 أيار 2021

 

رام الله-نساء FM-أطلقت جمعية الروزنا للتراث المعماري مشروع "الحقوق الثقافية من أجل تعزيز التنمية الفلسطينية العادلة والشاملة" حيث يسعى إلى تعزيز الحقوق الثقافية وتفعيل الموارد الثقافية والسياحية المتنوعة والغنية في ريف فلسطين.

ويسعى المشروع إلى تفعيل وتشغيل الموارد السياحية والثقافية المتعددة في فلسطين، وتعزيز دور المجتمعات الريفية في إدارة هذه الموارد والترويج لبلداتهم وقراهم كمقاصد للسياحة المجتمعية والثقافية خاصة في ظل تعطل عمل القطاعين السياحي والثقافي نتيجة جائحة الكورونا.

وقالت مديرة مشروع الحقوق الثقافية  في جمعية  الروزنا فيولا عطالله في حديث "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن المشروع  يسعى  الى تعزيز المشهد الثقافي في الأراضي الفلسطينية حيث سيتم تنفيذه في خمسة محافظات وسيتم تنفيذها في20 قرية وبلدة بما فيها البلدة القديمة في القدس ومناطق اخرى في قطاع غزة

وبينت فيولا انه خلال المشروع سيتم دعم العروض الفنية التي تحاكي التراث والعادات والتقاليد  الفلسطينية وتمكين دخل المؤسسات المناصرة للحقوق الثقافية والاجتماعية حيث أن الحقوق الثقافية مهمة في الحفاظ على الهوية والوجود الفلسطيني .

واشارت الى أن المشروع جاء بعد رصد احتياج خاصة في الريف الفلسطيني حيث أن هناك عقوبات تواجه الوجود الثقافي والتراث العمراني والسياحة المجتمعية في الكثير من المناطق وكانت لدينا العديد من التدخلات لحماية الموروث الثقافي وعناصره المختلفة .

يذكر أن المشروع ركز  على وصف السياق الثقافي في فلسطين، وعرض لأهم المعيقات التي تحول دون الحفاظ على الحقوق الثقافية للأفراد وللتجمعات المختلفة في فلسطين وكيفية التغلب عليها ضمن شراكة وتكامل بين القطاعين العام والأهلي مع تفعيل دور القطاع الخاص. وبالرغم من التنوع الثقافي في فلسطين إلا أن الوضع السياسي بسبب إجراءات وسياسات الاحتلال وضعف الموارد يؤثر سلباً على تفعيل المشهد الثقافي، يليها تباين الوعي المجتمعي تجاه القضايا المختلفة وخصوصا تلك الخاصة بالتراث الثقافي.

وتعمل جمعية الروزنا من خلال  مشروع  الحقوق الثقافية بشكل تشاركي مع ما لا يقل عن 20 مؤسسة قاعدية في خمس محافظات في الضفة الغربية، القدس وغزة حول المفاهيم الحقوقية وتفعيل المشهد الثقافي، من خلال تنفيذ مجموعة من النشاطات والمبادرات والحملات المجتمعية والإلكترونية. 

الاستماع الى المقابلة :