الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

فيديو | صانعو التغيير.. يناقش إجراءات الحفاظ على البيئة بزمن الكورونا ودور الشباب في التوعية البيئية
14 نيسان 2021

 

رام الله-نساء FMنفذت إذاعة "نساء إف إم" الحلقة السادسة عشر من حلقات البرنامج الإذاعي "صانعو التغيير"، ضمن مشروع التماسك المجتمعي في زمن كورونا، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وفيها تم الحديث عن "إجراءات الحفاظ على الصحة العامة والبيئة وإدارة النفايات الصلبة في ظل تفشي فيروس (كورونا) المستجد ودور الشباب في التوعية البيئية".

كما تم التطرق لابرز الاثار البيئية المترتبة على تواجد بقايا ومخلفات فايروس كورونا في النفايات وفي مياه الصرف الصحي والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها والعمل بها  لتقليل انتشار الفايروس ودور الشباب في التوعية البيئية.

وشارك في الحلقة استاذ المياه والبيئة في جامعة بيرزيت البروفيسور د. نضال محمود والناشط البيئي ومنسق برنامج العدالة البيئية في مؤسسة هنريش بيل مكتب فلسطين والاردن نضال عطا الله، والناشط الشبابي من غزة اسامة نعيم.

واجمع المشاركون على وجود ازمة نفايات بشكل عام في فلسطين ما قبل جائحة كورونا بالاضافة لازمات بيئية وتلوث بأشكال مختلفة وممارسات الاحتلال على الارض، واليوم ازدادت الامور صعوبة في زمن الجائحة، فالجهات الرسمية قامت بوضع بروتوكولات خاصة بالتخلص من نفايات كورونا الطبية لكن التساؤل الدائم هو ان كان من تطبيق لذلك وسط المخاطر الحقيقية من نفايات كورونا على البيئة وعلى صحة الافراد.

واوصى المشاركون بتشجيع المبادرات البيئية التي تدعم التوعية المجتمعية بالحفاظ على البيئة كجزأ من ثقافة الافراد وتقديم الدعم الحكومي والتكنولوجي والمؤسسي لرصد الاضرار التي طالت البيئة بفعل انتشار الفايروس وتقديم خطط تعافي وإجراءات مستقبلية لتأهيل الوضع البيئي ولتطبيق الخطط والبروتوكولات الخاصة بالامر.

بالاضافة لتكثيف العمل التطوعي في الجامعات والاستثمار في التعليم البيئي في المدارس والجامعات.

الاستماع الى الحلقة :