الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

المرشحات المغربيات يحصلن على ضعفي عدد المقاعد في البلديات مقارنة بآخر انتخابات
21 أيلول 2015

الرباط- نساء أف أم: حققت المرأة المغربية قفزة كبرى على صعيد مشاركتها في الانتخابات البلدية التي أجريت الجمعة مع حصولها على ما يقارب ضعفي عدد المقاعد قياسا بآخر اقتراع بلدي قبل ست سنوات.

وحصلت النساء على 6673 مقعدا في الاقتراع البلدي أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009. 

وبحسب تقارير دولية، تسعى المملكة الى تمكين المرأة من الحضور سياسيا وفي مجالات الإدارة والقضاء وفتح آفاق أرحب أمام النساء تعليميا وثقافيا وتنمويا.

وزاد من تحسين أوضاع المرأة انضمام المغرب إلى أهداف الألفية الثالثة للتنمية، والتي تسعى على الخصوص إلى بلوغ عتبة ثلث النساء الممثلات في الهيئات المنتخبة، كقوة اقتراحية يمكن من خلالها التأثير فعليا في اتخاذ وصنع القرار، داعية إلى وضع الوسائل اللازمة لتعزيز حضور النساء الفعال في الحياة السياسية.

وحل حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يقود التحالف الحكومي المغربي أولا في الانتخابات الجهوية، وثالثا في الانتخابات البلدية التي فاز فيها حزب الأصالة والمعاصرة بالمرتبة الأولى.


وقالت السلطات ان نسبة المشاركة قاربت 54 % في هذه الانتخابات بزيادة نحو 2 % مقارنة مع الانتخابات البلدية التي جرت في 2009.

إلى ذلك، أوضحت معطيات لوزارة الداخلية حول الانتخابات البلدية والجهوية أن النتائج المسجلة على مستوى الانتخابات الجماعية أفرزت وجود 15 ألف و28 عضوا بلديا جديدا، أي ما يعادل تقريبا نصف العدد الإجمالي للفائزين.

أما على مستوى الانتخابات الجهوية، فقد سجل وجود 242 عضوا جهويا جديدا، أي ما يعادل تقريبا ثلث العدد الإجمالي للمرشحين الفائزين.