الرئيسية » صحتك »  

فواكهة الشتاء تساعدك في مكافحة الشهية للحلويات
10 كانون الأول 2020

 

رام الله-نساء FM-لكل فصل فاكهته الخاصة والمتنوعة الغنية بالفيتامينات والمعادن. تتميز فاكهة الصيف عن الشتاء بأنواع الفاكهة وفوائدها. لكن على عكس الافكار السائدة، فإن الفواكه تتنوع وتتكاثر في الصيف، فالشتاء يحمل معه خيراته أيضاً الغنية بالعناصر الرئيسية من الفيتامينات ومضادات الاكسدة.

في هذا الاطار، شددت إختصاصية التغذية، اثار العجولي، ضمن ترويحة، على ضرورة إدخال الفاكهة إلى النظام الغذائي في الشتاء بكميات معتدلة.

وتأتي على رأس الفواكه الشتوية الحمضيات، التي تكمن أهميتها باحتوائها على وفرة من الفيتامين (ج) أو ما يعرف باسم الفيتامين (c) الذي يعتبر الطبيب الأول لأمراض الشتاء.

- البرتقال: فاكهةٌ تحتوي على مركبات غذائية وفيتامينات واقية تفيد الصغير والكبير والمريض والسليم، وعصير البرتقال من أغنى فواكه الشتاء بالفيتامين (ج) الواقي من أمراض الشتاء عموماً. ففي مقدور برتقالة متوسطة واحدة، إمداد الفرد باحتياجه اليومي من هذا الفيتامين. إضافة إلى قشر البرتقال الذي يساعد على التخلص من الصداع الذي يصحب الزكام أو الأنفلونزا، حيث يوضع الجزء الظاهر من قشر البرتقال (الوجه الخارجي) على الجبهة، ثم تربط جيداً لمدة نصف ساعة.

ـ الليمون:عند انتشار الأوبئة ينصح الأطباء بإضافة عصير الليمون إلى ماء الشرب، لأن الليمون لديه خاصية قتل الميكروبات. والمعروف أن عصير الليمون يفيد في حالة السعال والمغص وطارد للديدان. يحتوي الليمون أيضاً على فيتامينات (أ) و(ب) و(ج)، ويُستخدم لعلاج أمراض الحنجرة ونزلات البرد والزكام والقصبة الهوائية والشعب الهوائية. ويمكن شرب عصير الليمون كما هو، أو إضافته إلى الشاي أو ماء الشرب. كما يمكن استخدام عصير الليمون المخفف، كغرغرة لعلاج أمراض القصبة الهوائية والحنجرة.

- الجوافة: تحتوي ثمار الجوافة على سكريات وألياف نباتية، إضافة إلى كميات كبيرة من فيتامين (ج)، ويمكن استخدام الجوافة كعلاج لنزلات البرد، وحالات السعال، كما يمكن استعمال مغلي الأوراق ومنقوعها للغرض نفسه. و غنى الجوافة بالفيتامين (ج) يرشحها هي وعصيرها لتكون علاجا واقيا لنزلات البرد. وفي هذه الحالة يُفضل أن تكون الجوافة أو عصيرها طازجةً، لأن عمليات الطهي والتصنيع، يؤثران على فاعلية فيتامين (ج).

تعدّ فوائد هذه الفواكه الشتوية علاجاً فعالاً لمحاربة الامراض وتعزيز مناعة الجسم بفضل غناها بالعناصر الغذائية الاساسية للجسم.

للمزيد الاستماع الى المقابلة :