الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

صوت| السينما في خدمة التوعية من مخاطر سرطان الثدي
11 تشرين الأول 2020

 

رام الله-نساء FM-سيلين عمرو- لاشكّ أن التوعية بسرطان الثدي تتضاعف في شهر أكتوبر الوردي مقارنةً بفترات أخرى بالسنة. ولأننا نحرص دائماً على تزيودكِ بأهم المعلومات والمستجدات حول هذا المرض الخبيث لننشر التوعية بدورنا نسلط الضوء على كاف الأدوات التي قد تًسخر في هذا السياق، ومن ضمنها السينما والأفلام، والتي يوثّق بعضها حياة نساء عشن تجربة المرض بالفعل. الحزن، الصدمة، الغضب، الأمل، الفرح، والإنتصار، كلّها تشكّل دوامة مشاعر لا شكّ أنكِ ستمرين فيها عندما تشاهدين هذه الوثائقيات. تعرّفي عليها في ما يلي ولا تفوّتي رؤيتها في شهر أكتوبر الوردي.

وحول ذلك، تحدثت المخرجة والمصورة الفلسطينية، لانا حجازي، ضمن برنامج ترويحة، أن السينما لغة عالمية ولها صدى كبير وتصل الى كل بيت، فالأفلام تقوم على نقل حياتنا وتناول ما فيها من قضايا، والأمراض جزء من حياتنا، فلا بد ان يكون للسينما دور في الحديث عنها ونقل تجاربها .

مشيرة الى أن الامراض بشكل عام وسرطان الثدي تحديدا، يوجد بعض الحساسية في الحديث عنه في السينما، بسبب الثقافة الاجتماعية، حيث ليس جميع السيدات يرغبن في الحديث عن تاجربهن وعرضها، بالاضاقة للخوف من المعاملة السيئة والتمييز ضدهن من قبل المجتمع، فالسينما قد تصور وتنقل قصصهن، وقد يكن بأنفسهن بطلات هذه الأفلام.

وشتير الى ان الأفلام مهمة جدا في مجال التوعية، وتساعد على فهم مشاعر المصابات، والحالة والظروف التي يعشنها في تلك الفترة، كما تدل على الاهتمام الحقيقي، وأداة للتعاطف الحقيقي، وتفهم طبيعة وصعوبة المرض وانه ليس وصمة عار.

وتوضح ان العمل على مثل هذه الأفلام يتطلب جهدا وعملا اخراجيا كبيرا كونه يحتاج لفهم طبيعة الشخصية وعيشها، والتعمق فيها لامكانية تمثيلها بأدق التفاصيل، ولكي تأخذ حقها .

وبالنظر للجانب الفني، فإن أعمال كثيرة تحدثت عن مرضى السرطان ومعاناتهم، ولكن يسيطر مرض سرطان الثدي واللوكيميا - سرطان الدم - على التناول الفني، بينما يكاد يكون مرض سرطان المبيض على هامش الذاكرة الفنية لدى الكتاب.

ومن الأفلام المؤثر العالمية التي تناولت مرض سرطان الثدي

Decoding Annie parker- قصة مؤثرة مقتبسة من الواقع تتناول كفاح امراة حاربت المرض بعد إصابة والدتها وأختها به ووفاتهما. من بطولة هيلين هانت.

 Terms of Endearment- فيلم جميل من عام 1983 توثّق أحداثه 30 عاماً في حياة امرأة وابنتها. تظهر فيه القوة التي تتمتع بها امرأة مصابة بسرطان الثدي. من بطولة داني ديفيتو وجاك نيكولسون.

The Family Stone-تدور أحداث الفيلم في فترة عيد الميلاد فيما يركز على حاجة مريضة سرطان الثدي إلى عاطفة وحنان من حولها لتتمكن من مكافحة المرض.

الاستماع الى المقابلة :