الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

 صوت| خبيرة نفسية..ادعموا نسائكم للكشف المبكر عن سرطان الثدي!
04 تشرين الأول 2020

 

رام الله-نساء FM- أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن سرطان الثدي يأتي في مقدمة السرطانات التي تصيب الإناث في فلسطين وبنسبة 31.1% من مجموع السرطانات المُبلغ عنها لدى، وبمعدل حدوث يبلغ 40 حالة جديدة سنوياً في كل 100,000 (مئة ألف) من الإناث.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي عشية بدء شهر التوعية بسرطان الثدي أن سرطان الثدي يأتي في مقدمة السرطان المؤدية إلى وفيات الإناث بالسرطان وبنسبة 24% من مجموع وفيات الإناث بالسرطان في فلسطين.

ولاشك أن هناك دور على الأسرة والمحيطين بالغ الأهمية في تقديم الدعم النفسي للمريضة يتمثل في: تقديم الدعم والمعونة في حال استدعى الأمر ذلك لأن المريض عموما ومريضة سرطان الثدي خصوصا تحتاج إلى الدعم مهما بلغت قوة شخصيتها واستقلالها إلا أنها فور اكتشاف المرض تشعر بالضعف وبرغبتها في الاتكاء على من حولها وأولهم الزوج إذا كانت متزوجة ثم الأم والأخوات ثم الصديقات وهكذا، وعدم المبالغة في إظهار الاهتمام بالمرض بل يجب التعامل مع الأمر على أنه شيء عادي يمكن تجاوزه وعدم التركيز عليه بالكلام أو النظرات أو إظهار الشفقة والعطف، ومحاولة جذب انتباه المريضة إلى قضايا ومسائل أخرى للنقاش بعيدة عن المرض والتفكير فيه.

وقد أثبتت الدراسات أن المريضات اللواتي يتلقين مساعدة نفسية كن الأقدر على تخطي المرض، فكلما بدأنا برفع معنويات السيدة المصابة بشكل مبكر كلما كانت أكثر قدرة على تقبل المرض وبالتالي تقبل العلاج، وما يحتويه هذا العلاج من تغيرات نفسية وجسدية مصاحبة.

وحول ذلك، تتحدث الاخصائية النفسية، منال الشريف، ضمن برنامج ترويحة، عن أهمية الدعم الأسري في كافة المراحل بداية من التشجيع على الفحص والكشف المبكر انتهاءا بمرحلة اعادة البهجة للحياة ما بعد التعافي، مؤكدة ان العائلة دورها رئيسي في دفع النساء للشف المبكر عن سرطان الثدي، ولتخطي المخاوف ونظرة المجتمع حول هذا الأمر.

وتشير الى أن هنا بعض الأسباب التي تحول بين العائلة ودورها في هذا الأمر، بداية من التربية الخجولة التي قد لا تتطرق من الأساس لمثل هذه المواضيع، الى جانب ذلك قلة الوعي لدى أفراد العائلة حول ماهية المرض أيضا سيكون سببا في ذلك، والخوف من النتائج قد يؤخر ويؤجل هذا الدعم.

وبينت أن غياب الدعم الأسري يؤثر على توجه النساء للكشف المبكر وقدرتهن على مكافحة هذا المرض، وذكرت الشريف أن الكشف المبكر يساعد في زيادة نسبة الشفاء من هذا المرض، وان الكشف المبكر لا يعني الاصابة وانما للوقاية والاطمئنان.

الاستماع  الى المقابلة :