الرئيسية » صحتك »  

أخصّائية التغذية: اخسروا 8 كيلو في أسبوعين مع حمية الكيتونز
14 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM-هؤلاء الذين يريدون أن يناموا  وينهضوا فيجدون أجسامهم رشيقة، حاملين همّ بدانتهم قلقاً يومياً لن ينفعهم  سوى حمية الكيتونز دايت أو الكيتو.

اخصائية التغذية راشيل قسطنطين تفتح الشهية على طريقة هي مطلب لكل مستعجل في خسارة الوزن، وتحكي عن هذه الحمية العجائبية المضمونة، إذ يمكن خسارة 8 كيلو من الدهون في اسبوعين فقط.

تقول راشيل وفقاً لـ(أحوال): حمية الكيتونز او الكيتو دايت نوع من الريجيم يمكن ان يخسر فيه الشخص وزن بسرعة مذهلة وسريعة في وقت قياسي. لأنّ هذه الحمية خالية من النشويات  وترتكز على الدهون بشكل كبير.

الكيتونز دايت  يعتمد على تناول كمية دهون عالية 75بالمئة وكمية بروتين متوسطة 20 بالمئة ونشويات  5 بالمئة أي تقريباً لا شيء.

هذا الريجيم يعتمد على حرق الدهون، ما يجعل الجسم يستخدم المصدر الثاني من مصادر توليد الطاقة في الجسم وهي الدهون والبروتينات بدلاً من السكريات والكربوهيدرات، وهو ما يجعل الجسم يحوّل الخلايا الدهنية بداخله إلى طاقة ليستنزفها ويستطيع التحرّك وممارسة الأنشطة الجسدية المختلفة.

تضيف "هذا الدايت غني بالأحماض الدهنية التي تتحول الى كيتونز، وهذه الكيتونز تلعب دوراً فعالاً في تغير النشاط العصبي والكيميائي في الجسم، نحن عادة عندما نعطي الجسم الكثير من النشويات والسكر يتحول الى كلوكوز فيستعمله الجسم كطاقة بينما في هذا الريجيم نستعمل الكيتونز كطاقة والجسم يستخدم الدهون لإنتاج الطاقة عوضا عن الكلوكوز".

 الكيتو دايت  يحمي من الأمراض

هذا النوع من الدايت له فوائد بالرغم من نسبة الدهون العالية فيه. المعروف أنّ الخلايا تتغذّى على السكّر، وفي حالات السرطان او مرض الزهايمر والعديد من الأمراض الأخرى.

هذه الخلايا لا تعد تلقى الغذاء المطلوب وبالتالي لا تعد هذه الخلايا نشيطة او تتكاثر و تكبر ويمكن الشفاء من هذه الامراض من خلال هذه الحمية .

فآخرر الدّراسات العلمية اظهرت ان حمية الكيتونز تشفي من السرطان أو على الأقل تساهم في عدم انتشاره وحصره وعدم تطوّره .

وأنا أنصح   كل مرضى الالزهايمر والسرطان ومرضى الصداع النصفي او الميغرين  ومرضى التوحد بهذه الحمية

الاطعمة المسموحة والممنوعة

عن الأطعمة المسموحة في هذا النوع من الحمية تشير راشيل  إلى تناول كل أنواع اللحوم الحمراء والسمك والدجاج وكذلك الدهون بكثرة، ويمكن تناول الشاي والقهوة والزهورات شرط أن تكون بدون سكر، وتنصح بأنواع الزيوت مثل الكانولا وجوز الهند وزيت الزيتون فهي أفضل أنواع الدهون قاطبة.

يمكن تناول كمية ضئيلة جداً من الخضار شرط أن تكون خضار خالية من النشويات، لذا ممنوع تناول الجزر أو الشمندر او الذرة ويمكن اخذ القشطة والافوكادو بكمية كبيرة، ولا يمكن تناول الفتوش او التبولة لأنها تحتوي على البرغل وعلى الخبز المحمص وهذا ممنوع. ويمكن تناول انواع  بديلة من السلطة.

ممنوع تناول الأرز أو البطاطا أو الخبز أو البقوليات، وكلّ ما هو مشتق من القمح والذرة والكورن فلاكس والسكريات والسكر نبات وكل انواع الحلويات والعصير والفاكهة والفول والحمص والفاصوليا والمشروبات الغازية والشمندر والجزر . أما المكسرات فمسموحة بكمية قليلة جداً.

الذين يريدون اتباع هذه الحمية كيف يأكلون؟

تقول راشيل “قائمة الطعام اليومية تكون على الشكل التالي:

الإفطار صباحاً من الاجبان البيضاء الخالية من النشويات، ويمكن تناول القشطة صباحاً والبيض والزيتون وزيت الزيتون مع بعض أوراق الخس بكمية قليلة جداً.

ظهراً الغداء يكون قطعة من اللحمة الحمراء أو الدجاج أو السمك  بكمية مفتوحة. يفضّل تناول المشوي على المقلي كما يفضل تناول المطبوخ بزيت الكانولا أو زيت الزيتون الصحي، ويمكن ان نتناول معها بعض الخضار، لكن ليس الجزر او البطاطا او الشمندر او الذرة لأنّها تحتوي النشويات وطبعاً بدون أرز أو خبز أو معكرونة.

أما مساءً وعلى العشاء يمكن تناول الجبنة الخالية من أي نشويات والبيض،  ويفضّل الابتعاد عن  اللبن او اللبنة لأنها تحتوي على سكريات.

ومسموح دوماً بدل منها الأجبان مع الشاي أو الزهورات بدون سكر والكميات دوماً مفتوحة.

حمية النشاط

قد يظن البعض أنّ هذا النوع من الدايت يسبب الخمول، لكن على العكس تماماً لأنّ الجسم يصاب بالخمول عندما يأخذ كمية عالية من السكر وليس العكس، لذا هذا الدايت يعطي نشاطاً وحيوية وطاقة وهو جيد جداً للرياضين، ويخفّض الإشارات العصبية، وجيّد لكل شخص يعاني من الصرع أو التشنّجات العصبية، ومفيد جداً لمرضى السكري لأنّ مستوى الأنسولين يصبح منضبطاً، ويخفض أو يقتل الخلايا السرطانية ويقلّل من تطور السرطان.

سلبيات الكيتو

 

الكيتو دايت يعتبر حمية متطرفة ويحمل اشارات سلبية، فهو يرفع الكولسترول والترايغلسريد،  وهو غير فاتح للشهية لأنه خال من السكر والنشويات الفاتحة للشهية بسبب فرز الانسولين.

ومن سلبيات هذه الحمية ان هناك اشخاصاً يشعرون بالتقيؤ والغثيان بسبب كمية الدهون، وهو يزيد من الامساك لأنّ كمية الالياف فيه قليلة كذلك الخضار والفاكهة.

ونسبة الفيتامينات فيه قليلة أيضاً لا سيما فيتامين B الذي نأخذه من الحبوب والقمح والخبز .

وتنصح راشيل بعدم اتباع هذا الدايت لفترة لا تزيد عن اسبوعين او 3 اسابيع كحد اقصى. كونه نظاما غذائيا جديدا على الجسم، فهو يسبب كثرة التبول، الامساك، الصداع والتقلصات العضلية.

لتجنب هذه الأعراض  أو لإزالتها ينصح  بشرب مرقة (أو حساء) اللحم أو الدجاج أو الخضار مرتين في اليوم، مضافاً إليها نصف ملعقة من ملح الطعام، وشرب كمية كبيرة من الماء وهذه ليست نصيحة بل امر ضروري.

خسارة الوزن  مذهلة

يتسبّب هذا الدايت بخسارة وزن كبيرة، بسبب التوقف عن تناول النشويات، ولأنه غير فاتح للشهية، كما أنّ الجسم يدخل مع هذا الدايت في صدمة، وهذه الصدمة تؤدي الى خسارة الوزن، وبدل أن يستخدم النشويات كطاقة، يستخدم الدهون في الجسم.

ويمكن أن يخسر الجسم من دهونه حوالي 7 الى 8 كيلو في أسبوعين.

شرط أن لا تتخطى مدة الريجيم هذا الأسبوعين، لأنه بعد هذه الفترة قد يعتاد الجسم على هذا الدايت ويبدأ بتخزين الدهون من جديد.

الخطوة اللاحقة المهمة

بعد مرور اسبوعين  على حمية الكيتونز، ينبغي العودة بتدرج إلى الأطعمة التي كنا قد امتنعنا عنها، فيمكن في البداية أن ندخل حصتين من النشويات لا اكثر، اي القليل من الخبز صباحاً، مع حصة  من الأرز ظهراً، ونكتفي بهذا الحد من النشويات.

ويجب أن نكون هنا قد دخلنا في حمية جديدة صحية وغذائية مع ادخال النشويات تدريجياً إلى طعامنا.