الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

صوت| الخبير ارزيقات.. فايروس كورونا بفلسطين مختلف وأطلقنا مشروع علمي لكشف خصائصه
24 حزيران 2020

 

رام الله-نساء- FM قال مدير المركز الوطني لتشخيص السرطان والأمراض الوراثية الدكتور محمود ارزيقات، إن فيروس (كوفيد -19) الذي ينشط في الأراضي الفلسطينية له سمات مختلفة عن بقية الفيروسات الأخرى النشطة في العالم.

وأوضح الخبير أرزيقات في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج قهوة مزبوط، أن وزارة  الصحة الفلسطينية بتعاون مشترك مع الجامعة العربية الأمريكية أطلقا مشروع علمي لتعريف السلسلة الوراثية لفايروس كورونا في فلسطين .

"ويهدف المشروع إلى تفكيك الشيفرة الوراثية للفايروس لفهم أعمق لنشاطه ومدى تأثيره على المصابين، حيث تم جمع 50 عينة لمصابين من مناطق مختلفة في فلسطين"، كما يقول.

وأشار ارزيقات الى وجود  12 نوعا مختلفا من فيروس كورونا (كوفيد 19 ) بالعالم، وهذا التعدد دفعنا لإطلاق المشروع الذي نسعى من خلاله تقديم أجوبة مبنية على أسس البحث العلمي حول خصائص الفايروس الذي ينشط في فلسطين.

وتوقع ارزيقات "الوصول الى نتائج  خلال الشهرين المقبلين باستخدام أفضل أدوات البحث والقياس العالمية المتوفرة في مختبرات الجامعة العربية الامريكية"  .

 ولفت الى أن المشروع يدرس خصائص الفيروس وسماته في الحالة الفلسطينية فقط، حيث وجد أن نشاطه في الاراضي الفلسطينية مختلف عن نشاطه في مناطق موبوءة أخرى في العالم، حيث أن البحث يمكن أن يعطينا تنبؤات مستقبلية حول مدى احتمالية عودة الفيروس للمنطقة أو عدم عودته وسلوكه.

ويأمل ارزيقات ان يقود البحث الى طرق تشخيصية جديدة للفيروس وقياس مدى تفاعله مع عامل الزمن والمناخ، حيث سيتتبع البحث جميع  التغيرات اللي طرأت على المادة الوراثية للفيروس الأمر الذي سيساعد على التنبؤ بحجم وسلوك الفيروس بالمستقبل.

 

الاستماع الى المقابلة :