الرئيسية » صحتك »  

وصل إلى مرحلة التجارب البشرية.. لقاح واعد ضد كورونا يشبه ضمادة الجروح
17 حزيران 2020

 

رام الله-نساء FM-توصل علماء جامعة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد يمكن لاصقه على الجلد مثل ضمادة الجروح، وأصبح جاهزا لبدء التجارب البشرية عليه، بحسب ما أفادت قناة "Click2Houston" التابعة لشبكة "NBC" الأميركية.

وأضافت القناة أن اللقاح يطلق عليه " بيتسبرغ لفيروس كورونافا"، وهو يشبه ضمادة الجروح وفي حجم طابع البريد، وسيتم استخدامه بسهولة بنفس طريقة استخدام الضمادة، لكن الفرق أن اللقاح سيحتوي على إبر صغيرة تذوب في الجلد.

ويعمل هذا اللقاح باستخدام تقنية جديدة تعرف باسم "dissolving microneedle array "، وفقًا للدكتور لويس فالو، رئيس قسم الأمراض الجلدية في جامعة بيتسبرغ، وأوضح أن طريقة الاستخدام مثل الضمادة، يتم وضع اللقاح على الجلد والضغط عليه لفترة وجيزة ثم إزالته.

ومن الناحية الكيميائية، يعمل اللقاح بنفس الطريقة التي تعمل بها اللقاحات الأخرى، حيث يحتوي على جزء من حمض الفيروس غير الضارة من أجل أن يتعرف عليها جهاز المناعة ويكون أجساما مضادة تحمي الشخص مستقبلاً.

وقد اجتاز اللقاح بالفعل اختبارات على الفئران، وقد تقدم الباحثون بطلب لإدارة الغذاء والدواء الأميركية للحصول على  الموافقة على بدء التجارب البشرية.

يذكر أن بعد نحو 6 أشهر على ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصينية في أواخر ديسمبر الماضي، أصيب حتى الآن  أكثر من 8 مليون شخص حول العالم، كما توفي نحو 445 ألف آخرين.