الرئيسية » دراسات »  

دراسة تحذر: هذا النظام الغذائي يجب على الأم الحامل أن تتجنبه

 

 

وكالات - نساء FM :- توصل بحث جديد إلى أن تناول غذاء غني بالجلوتين عند الحمل يؤدي لزيادة خطر إصابة الطفل بالنوع الأول من داء السكري ، على الرغم من أن الخبراء يقولون إن الأمهات الحوامل لا ينبغي أن يتجهن إلى التخلص من الخبز والمعكرونة.

في حين اقترحت الدراسات السابقة على القوارض وجود صلة محتملة بين انخفاض استهلاك الجلوتين في الأمهات وانخفاض معدل الإصابة بالنوع الأول من داء السكري في النسل ، لم يسبق العثور على مثل هذا الرابط لدى البشر نقلاً عن موقع الجارديان.

تشير الدراسة الحديثة إلى أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن 20 جرام أو أكثر من الجلوتين في اليوم أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب بمرض السكري من النوع الأول بمعدل الضعف مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن أقل من 7 جرامات من الجلوتين في اليوم.

يعتبر النوع الأول من مرض السكري هو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث لا ينتج الجسم الأنسولين ، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في امتصاص وتنظيم الجلوكوز. إذا لم يتم علاجها ، يمكن أن يؤدي جلوكوز الدم المرتفع إلى مشاكل بما في ذلك تلف القلب والعينين.

وقال الدكتور كنود جوزيفسن ، المؤلف المشارك في البحث من معهد بارثولين في كوبنهاجن ، إنه يجب تفسير النتائج بحذر.

وأضاف “في الوقت الحالي ، لا نوصي بأي تغييرات في النظام الغذائي للنساء الحوامل” وشملت الدراسة أكثر من 67500 حالة حمل لدى النساء الدنماركيات.

تشير النتائج إلى أنه كلما ارتفع مستوى تناول الجلوتين لدى النساء الحوامل ، زاد احتمال إصابة أطفالهن بالنوع الأول من السكري خلال السنوات الأولى من عمره.