الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

جذور تختتم تدريباتها للمؤسسات الشريكة بمشروع "تمكين نساء القدس"
15 آب 2018

 

رام الله - نساء FM :- اختتمت مؤسسة جذور للإنماء الصحي والإجتماعي اليوم، تدريباتها التي استهدفت المؤسسات الشريكة لمؤسسة جذور في مشروع "تمكين النساء في القدس".

وامتدت التدريبات لمدة ثلاثة أيام متتالية، حمل اليوم الأول موضوع إدارة الوقت 2018 واليوم الثاني تحدث عن آلية الرصد والتقييم في المؤسسات بحضور المدربة ديما شحرور التي تحدثت حول آلية متابعة المشاريع وأنواعها وأهمية وضرورة هذه الخطوات التي من شأنها ان تحدد مصير مشاريع المؤسسات، وكان اللقاء الأخير تحت عنوان ادارة التطوع وكيفية التعامل مع المتطوعين بحضور المدرب رائد جاد الحق.

وقالت منسقة المشروع سيرين خماش في حديثها لنساء اف ام، إن التركيز على هذه المواضيع جاء بناءً على اجتماع عقدته مؤسسة جذور مسبقاً مع المؤسسات الشريكة، لمعرفة أكثر المواضيع التي يجب طرحها في التدريبات المقررة، وبالتالي وجدوا أن ادارة الوقت والتطوع والرصد والتقييم من أهم احتياجات المؤسسات العاملة في مجال التنمية المجتمعية.

وترى خماش ان أهمية التدريبات تكمن في تبادل الخبرات بين المؤسسات المشاركة ومعرفة مشاكل العديد من المناطق التي تعمل بها، ومناقشة الحلول والمقترحات المختلفة والتشبيك فيما بينها للوصول الى ما تسعى إليه جذور على الصعيدين الصحي والاجتماعي.

 

في حديث مع مديرة جمعية تنمية وإعمار العيساوية رباب عيساوي في القدس، قالت إن المؤسسة يتوجه عملها في القطاع الخدماتي لجميع الفئات العمرية، عن طريق توعيتهم من خلال المحاضرات وربطهم مع الدوائر الحكومية لحل مشاكلهم لخاصة.

واشادت عيساوي بالتدريب وأهميته مؤكدة على تأثيره الإيجابي على مؤسستهم، من خلال جمع الموظفين من الأقسام المختلفة للاستفادة  وتطبيق العمل على أرض الواقع، والقدرة على تخطي العقبات وتطوير العمل ليصل إلى درجة مهنية عالية.

 

وأشارت الى أن أكثر التدريبات التي استفادت منها هو الرصد والتقييم لمدى أهميته في عملية متابعة مشاريعهم، او برامجهم المختلفة في مؤسسة تنمية وإعمار العيساوية، اذ تلقت العديد من النقاط المهمة التي من شأنها أن تنجح أي مشروع، وذلك باعتبار علمية التقييم مرتبطة بعملية المتابعة لما توفره من بيانات ومعلومات كما جاء في التدريبات.

وتلتقي جذور بمؤسساتها الشريكة بالعديد من المواضيع، بتقديمها لورشات العمل في مجال التأهيل الاجتماعي ومساعدة النساء ومناصرتهم من خلال المشاريع التنموية والاقتصادية، والعمل على مواضيع المساواة في الحقوق والواجبات، وتنفيذ المشاريع الهادفة الى حماية الإنسان وخلق فرص عمل للنساء والشباب.