الرئيسية » تقارير نسوية »  

طلبة التوجيهي.. مستقبل مجهول بانتظارهم
02 آذار 2016

تحرير صوافطة- نساء أف أم: طلبة على عتبات الانتظار، فصل دراسي مع وقف التنفيذ، وطلبة الثانوية العامة "التوجيهي" يترقبون وسائل الإعلام وتصريحات المسؤولين، والشائعات تتنامى ما بين تعليق إضراب المعلمين واستمراره، والخوف من مستقبل الغبار يتكاثف ويشلّ القدرة على رؤيته.. فإلى متى؟!.

وطالبة التوجيهي من الفرع التجاري منار سلامة تتناثر تساؤلاتها حول مصير العام الدراسي، تارة تتساءل هل سيتم التأجيل، وتارة أخرى لا تعلم سيتم حذف بعض المواد من المنهاج المقرر أم لا، والخوف ينتشر داخلها.

للاستماع لمقابلة طالبة التوجيهي منار اضغط هنا

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/3el0xegzmgyk

والآباء والأمهات على حافة قلق متصاعد على مستقبل أبنائهم، ووالدة منار تسعى لتهدئة ابنتها بأن الإشكالية ستحلّ قريبا، رغم خوفها من إلغاء الامتحانات للعام الجاري.

للاستماع لمقابلة والدة طالبة التوجيهي اضغط هنا

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/v7nwu5n8i0cq

وإحدى معلمات اللغة العربية لطالبات التوجيهي تؤكد أن استمرار الإضراب والذي يقارب الشهر يخلق حالة من الاضطراب لدى طلبة الثانوية العامة، لعدم قدرتهم على وضع خطة دراسية قادرة على استيعاب الحصص المهدورة من وقتهم.

للاستماع لمقابلة معلمة اللغة العربية اضغط هنا

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/mccv3jexspmq

ورغم توفير بعض الأهل المدرس الخاص لأبنائهم وما ينجم عن ذلك من أعباء مالية إضافية، فإن ذلك لا يعتبر كافي للشرح المفصل كما الحال في المدرسة،  كما أفادت إحدى معلمات الرياضيات للثانوية العامة، مؤكدة أن انتظام الدراسة من جديد سيشكل ضغطا على الطالب والمعلم لإنهاء المنهاج التعليمي.

للاستماع لمقابلة معلمة الرياضيات اضغط هنا

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/bzit6d2uqb5v

وللأخصائية النفسية والاجتماعية عروب جملة موقف من الإشكالية، إذ تشير إلى أن استمرار أزمة إضراب المعلمين وما يرافقها من إشاعات بتأجيل الفصل وإلغاء الامتحانات النهائية يشكل حالة من الاضطراب والضياع وعدم التوازن والتركيز لدى الطلبة.

للاستماع لمقابلة عروب جملة اضغط هنا

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/yejdo1bqqbwt

مطالب مشروعة للمعلمين وحقوقهم، والحكومة تؤكد التزامها الكامل تجاه مطالبهم، والفصل الدراسي ومستقبل جيل بكامله قيد التعليق، ومسلسل الإضراب لا تزال حلقاته مستمرة.