الرئيسية » تقاري نسوية » نساء حول العالم »  

مغربيات لجني الفراولة في إسبانيا

ويلبا- نساء أف أم: ستعرف حقول الفراولة بمحافظة "ويلبا" الإسبانية استقدام 1647عاملة مغربية من أجل العمل في فترة الجني، وذلك بعقود عمل محدودة الأجل. 
وأشارت مصادر إعلامية إسبانية إلى أن اجتماعا تحضيريا انعقد بالقنصلية الإسبانية بطنجة، مؤخرا، بهدف الانتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بوثائق العاملات الموسميات اللائي سيتم استقدامهن من المغرب خلال موسم 2016.
ويرتقب، حسب المصادر ذاتها، أن تبدأ العاملات بالوصول إلى محافظة "ويلبا" بدءا من الأسبوع الأول من فبراير المقبل؛ في حين سيتم استقدام 534 أخريات شهر مارس، في موسم جني العنب والتوت البرّي.
يذكر أن الاجتماع المنعقد كان بحضور كل من الإدارة العامة للهجرة بإسبانيا، والقنصلية العامة لإسبانيا في طنجة، وزارة العمل والضمان الاجتماعي في حكومة الأندلس، وعدد من المنظمات الزراعية الإسبانية، إضافة إلى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ANAPEC ، التي ستقوم بعملية الوساطة في عملية التشغيل.
وكانت رابطة صغار المزارعين بمنطقة "ويلبا"، المعروفة اختصارا بـ ASAJA ، بدأت في شتنبر الماضي في استقبال طلبات العمل من العاملات المغربيات المقيمات بإسبانيا؛ خصوصا ممن كانت لديهن عقود عمل سابقة؛ وذلك في حملة تهدف إلى استباق موسم الحصاد، وتوفير اليد العاملة، بما يسمح بمرور موسم الجني في أحسن الظروف، حسب المصادر نفسها دائما.