الرئيسية » تقارير و أخبار » نساء العالم »  

أفضل الدول العالمية والعربية في المساواة بين الجنسين

جنيف- نساء أف أم:  أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريراً تضمن قائمة بأفضل 10 بلدان لجهة المساواة بين الجنسين في العالم، بالإضافة إلى أفضلهم في العالم العربي وآسيا، جاءت فيه آيسلندا والدول الإسكندنافية على رأس القائمة العالمية مرة أخرى. 

ويصنف التقرير 145 دولة بحسب قدرتها على سد الفجوة بين الجنسين في أربعة مجالات أساسية هي:

المشاركة الاقتصادية والفرص، والتعليم، والصحة، والتمكين والتمثيل السياسي.

ومن هذه الدول:

آيسلندا:
احتلت المرتبة الأولى للسنة السابعة على التوالي. وآيسلندا الغت تماماً الفجوة التعليمية بين الجنسين، وتحتل المرتبة الأولى لجهة التمكين السياسي، إذ ان منصب رئيس الدولة شغلته  إمرأة لمدة 20 سنة خلال السنوات الـ 50 الماضية، وتمنح آيسلندا إجازة أبوة للآباء الجدد لمدة تسعين يوماً.

النرويج:
صعدت النرويج إلى المركز الثاني، بعد أن خسرته لصالح فنلندا خلال الأعوام الثلاثة الماضية. وتعطي النرويج أهمية كبيرة لمشاركة المراة التي وصلت إلى مناصب عليا وقيادية في الدولة. وفي النرويج أيضاً سجل اقل فارق بين متوسط الدقائق التي تنفق يومياً في العمل غير مدفوع الأجر (العمل المنزلي) بين الرجال والنساء.
فنلندا:
تحتل فنلندا المركز الثالث، وهي واحدة من أربع دول من المنطقة (الاسكندنافية) التي أغلقت تماماً الفجوة بين الجنسين لجهة التحصيل العلمي والصحة، و63 في المئة من أعضاء الحكومة من الإناث، إذ إنها في مقدم بلدان العالم لجهة منح النساء مناصب وزارية.

السويد:
تحتل السويد المرتبة الرابعة للعام السابع على التوالي، إضافة إلى أنها تصنف رابع دولة لجهة المشاركة الاقتصادية والفرص، أي بزيادة قدرها 11 مركزاً مقارنة بالعام الماضي، واستمرت في المرتبة الخامسة لجهة التمكين السياسي هذا العام أيضاً.

إيرلندا:
تقدمت إرلندا ثلاثة مراكز مقارنة بالعام 2014، ويرجع ذلك أساساً إلى إدخال تحسينات على المؤشرات الاقتصادية والسياسية، وهي البلد الأعلى مرتبة في المنطقة لجهة  سنوات شغل امرأة لمنصب رئيسة دولة.

وجاءت الكويت، بحسب تقرير "المنتدى الاقتصادي العالمي"، في مقدم الدول العربية لجهة سد الفجوة بين الجنسين، إذ احتلت المركز 117، وتلتها الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المركز 119، ثم قطر 122، فالبحرين 123، وجاءت تونس خامسة في الترتيب على المستوى العربي إذ احتلت المركز 127.