الرئيسية » تقارير و أخبار » نساء العالم »  

ترفيع النساء إلى مواقع عليا يحسن من أداء الشركات

واشنطن- نساء أف أم: قال تقرير جديد صادر عن مؤسسة التمويل الدولية (عضو في مجموعة البنك الدولي)، وبيت الحوكمة الأردني للتدريب (JIOD) إن من خلال ترفيع المزيد من النساء إلى المناصب الإدارية العليا، يمكن أن تحسن الشركات المحلية أداءها بشكل كبير. 

وبين التقرير أنه بالرغم من أن النساء يمثلن 16% من القوى العاملة في الأردن، إلا أنهن يشغلن فقط 6%من المناصب في مجالس الإدارة، وفقا للتقرير الصادر بعنوان "أثر التمثيل النسائي على الأداء الإقتصادي للشركات."

ووجدت التي تفحصت مجالس ما يقارب من 1200 شركة مساهمة عامة و خاصة، وجدت بأن الشركات التي في مجالسها تواجد قوي للإناث كانتت اميل إلى أن تتفوق على تلك التي لاتتواجد المرأة فيها.

ونقل التقرير عن رئيس مجلس إدارة بيت الحوكمة الأردني للتدريب  JIOD ليث القاسم قوله إن "هناك أمثلة واضحة لشركات لديها مجلس متوازن، الأمر الذي يجلب وجهات نظر وأفكارا جديدة الى مجلس الإدارة مما يؤدي إلى إتخاذ قرارات أفضل".

وسلط التقريرالضوء على تأثير التمثيل النسائي على الأداء الإقتصادي للشركات في الأردن، ويناقش التحديات التي تواجه المرأة في الوصول إلى مواقع صنع القرار، كما يتضمن توصيات عن سبل التغلب على تلك التحديات.

وقال الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في الأردن أحمد عتيقة، في التقرير "إن تحسين حوكمة الشركات من شأنه أن يساعد الشركات على النمو، وتحسين الأداء، وإدارة المخاطر، وجذب المستثمرين."

ووجد التقرير أن الشركات التي تضم نساءً في مجلس إدارتها حصلت على عائد أفضل على الموجودات (ROA) وعائد أفضل على حقوق الملكية من الشركات التي لايوجد فيها قيادات نسائية.