الرئيسية » تقارير نسوية »  

صوت| "شمس" يناقش الحماية القانونية لحقوق المرأة في ظل الشرائع السماوية والقانون الدولي
08 نيسان 2021

 

رام الله-نساء FM-عقد مركز شمس للديمقراطية وحقوق الانسان ورشة عمل حول الحماية القانونية لحقوق المرأة في ظل الشرائع السماوية والقانون الدولي الانساني بحضور لافت لشخصيات رسمية وممثلين وخبراء وباحثين في قضايا الدين والسياسة والجندر والنوع الاجتماعي .

وجاءت ورشة العمل ضمن جهود مركز شمس في إطار خلق حوارات وفضاءات وطنية تعزز قضايا النساء وعلاقات قائمة على التعاون الفعال والشراكة القوية في العمل من أجل مناهضة العنف ضد المرأة ومحاربة التمييز ضدها، وتمكينها من الحضور في الحيز العام على المستويات المتقاطعة في فلسطين .

وحول الورشة، قال المستشار القانوني للمركز محمد النجار في حديثه "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن الورشة ركزت على إيجاد مقاربات بين النساء والدين والقانون الوطني والدولي والاقتصاد في زمن الجائحة، وهي مواضيع شائكة وحساسة إلا أنها في  قطاعات لا يمكن فصلها.

وأكد أن  عام 2020 كان صعباً على الجميع، وبشكل مضاعف على النساء، في ظل ما عانينه من اضطهاد وعنف وتمييز مرتبط بعوامل بنيوية وبممارسات وتشريعات وثقافات محلية، حيث ازدادت أوضاع النساء تعقيداً مع تفشي جائحة كورونا، وتضاعفت معناتهن بشكل استثنائي.

وعول النجار على الانتخابات الفلسطينية 2021 والتي تعقد للمرة الأولى على مستوى البرلمان والرئاسة بعد انقطاع مدته (15) سنة، فرصة مهمة لتعزيز الحضور النسائي في عملية صنع القرارات ورسم السياسات العامة. وعليه، الظروف المعقدة نتيجة تفشي الجائحة والفرصة المنتظرة بالانتخابات العامة، شكلا جناحين من تهديدات وفرص، وعليه، تم تصميم الفعالية بالارتكاز على أفكار ابتكارية تؤمن بالاعتماد المتبادل بين الحقول الممارساتية والتشريعية القانونية والاقتصادية والدينية وفي إطار تفشي الجائحة ومواجهة الكوارث الطبيعية، إذ نوقشت قضايا النساء بربطها مع الدين والقانون الوطني والدولي والاقتصاد في إطار تهديد الجائحة وفرصة الانتخابات. ما جعل هذه الفعالية، مختلفة شكلاً ومضموناً ورفع من مستوى أهميتها.

 وأكد النجار  أنه خلال اللقاء الحواري قدمت أربعة اوراق لنقاشها منها المرأة الفلسطينية بين الفقه الإسلامي والتشريعات القانونية وال الحقوق الاقتصادية للنساء: المساواة في الاجور نموذجاً، ومشاركة المرأة في الحيز العام: مقاربات الدين والسياسة والانتخابات الفلسطينية 2021 والنساء: مكامن الفرصة لتعزيز الحضور وأبرز العقبات .