الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

صوت| اليوم العالمي للصحة.. الواقع الصحي بفلسطين "مرير" وبحاجة الى المزيد من التطوير
07 نيسان 2021

 

رام الله-نساء FM- يوافق اليوم الاربعاء السابع من ابريل كل عام اليوم العالمي للصحة واتخذ شعار هذا العام: إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة حيث يأتي لتعزيز الاهتمام بالقطاع الصحي في العالم وتعزيز هذا الحق من قبل الحكومات وجودة الخدمات الصحية المقدمة لهم .

واثرت جائحة كورونا على المجتمعات المحلية التي كانت تعاني بالفعل من الضعف، والتي كانت أشد تعرضاً للمرض، وقلّت احتمالات حصولها على خدمات الرعاية الصحية الجيدة، وزادت احتمالات تعرضها لعواقب ضارة نتيجة للتدابير المتخذة لاحتواء الجائحة.

وحول واقع الحق في الصحة بالاراضي الفلسطينية، قال مدير عام الاغاثة الطبية د.محمد العبوشي، في حديث "لنساء إف إم" ضمن برنامج قهوة مزبوط، إن الرعاية الصحية في فلسطين تستوجب رفع  مستوى القدرة على مواجهة حالات الطوارئ الصحية. حيث اننا معرضين على الدوام لجوائح وحالات طوارئ أخرى كتلك المرتبطة بالاحتلال، ينبغي إعادة النظر اليوم في مجموعة من العوامل التي تؤثر على الصحة باعتبارها عوامل تزيد من مخاطر انهيار النظام الصحي في فلسطين.

وبين العبوشي  أن اليوم العالمي يؤكد على عناصر الحق في الصحة ومحدداتها وان تلبي احتياجات الاسر والفئات العمرية المختلفة وتوفير الخدمات الصحية امامهم وعدم التمييز في تقديم جودة هذه الخدمات .

وأوضح العبوشي أن هناك ضعف شديد في الوصول لخدمات الرعاية الأولية في كافة المناطق بشكل أساسي وبشكل خاص في المناطق المهمشة مثل مناطق "ج" التي يعاني أهلها من تلقي خدمات الرعاية الصحية الأولية بشكل جيد.

وتحدث العبوشي عن جائحة كورونا التي أكدت على أهمية هذا الحق والوصول الشامل والعادل للصحة بما فيه الوصول إلى لقاح آمن وفعال لمواجهة فيروس كوفيد-19 أمر بالغ الأهمية لتوفير المناعة، والحد من الوفيات والإصابات الشديدة، وهو جزء أساسي من التمتع بأعلى مستوى يمكن الوصول إليه من الصحة.

وطالب الحكومة الفلسطينية بالإلتزام والإستمرار بالتعليمات التي تم التوافق عليها و اعطاء التطعيمات وعدم التمييز في اعطاءها بين المواطنين وبتسلسل يبدأ من العاملين بالقطاع الصحي والفئات العمرية المتقدمة وكذلك مرضى الامراض المزمنة والمعلمين في حال العودة للتعليم الوجاهي، و ان تسير بالاتجاه الصحيح وتوحيد الجهود مع المؤسسات الصحية والمجتمعية الأخرى لتعزيز الحق في الصحة .

الاستماع الى المقابلة :-