الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

شخصيات مقدسية توجه نداءً للرئيس لتخصيص "15-20" مقعدا في التشريعي القادم للمقدسيين
02 آذار 2021

 

رام الله-نساء FM-وجهت مجموعة "القدس على الواتساب"، نداءً للرئيس محمود عباس، من أجل تخصيص (15-20) مقعدا في المجلس التشريعي القادم للمقدسيين لضمان تمثيل العاصمة الفلسطينية (القدس) في الانتخابات، وتعزيز صمود المقدسيين على أرضهم والوقوف في وجه مشاريع حكومة الاحتلال الساعية إلى تهويد المدينة.

وقالت المجموعة في بيانها الموجه للرئيس عباس : ايمانا منا نحن المقدسيون الغيورون على عروبة وفلسطينية مدينة القدس كونها تمثل جزءا أصيلا من الاراض الفلسطينية المحتلة، وايمانا منا بان القدس ستكون لا محالة عاصمة الدولة الفلسطينية، فإننا نناشد سيادتكم، ونتوجه لفخامتكم بهذا النداء، بان يتم تخصيص 15-20 مقعدا في المجلس التشريعي القادم لضمان تمثيل العاصمة الفلسطينية (القدس) في الكيان السياسي الفلسطيني، لإرسال رسالة إلى المحتل أولاً وإلى كل العالم ولضرب كل المخططات الرامية لتصفية قضية القدس ومنعها من أن تكون عاصمة فلسطين الأبدية.

وأوضحوا في بيانهم : نحن - المقدسيين - الموقعون أدناه من مختلف قطاعات المجتمع المقدسي، نرى أنّه من الواجب الان ترجمة تمسكنا بالقدس من القول إلى الفعل المقاوم على الأرض مقابل التحركات التي تستهدف إقصاء مدينتنا وسكانها، لحرمانهم من حقهم الطبيعي الذي تكفله القوانين الدولية، وذلك بان يكون للقدس مكانة خاصة وصوت واضح وجريء يمثل تطلعاتنا، وحقنا بان يتم تمثيلنا في المجلس التشريعي القادم وفي السلطة الوطنية وفي منظمة التحرير الفلسطينية .

هذا وقالت المحامية والناشطة الحقوقية فاطمة المؤقت، في حديث "لنساء إف إم" وضمن برنامج صباح نساء، إن المطالبة جاءت في أكثر من سياق حيث شعر المقدسيون أنه سيتم اقصائهم من العملية الديمقراطية المرتقبة وأن النداء الذي ضم مطالبات العشرات من الشخصيات الوطنية المقدسية هو لطرح قضية القدس على طاولة صنع القرار الفلسطيني وتخصيص المقاعد المذكورة تأكيد على ابداء الاهتمام الفلسطيني بالقدس .

وبينت أن تخصيص المقاعد قد يؤثر على مشاركة المقدسين في الانتخابات سواء كانوا مرشحين أو ناخبين، مشيرة الى أن المشاركة الانتخابية للقدس وأهلها تصب في الرؤية الفلسطينية لمستقبل نضمن فيه التكامل بين شتى أوصال الوطن وتبقى القدس حاضرة في الوجدان الفلسطيني .

وأوضحت أن  لانتخابات استحقاق للشعب الفلسطيني، والمقدسيين جزء لا يتجزأ من هذا الشعب، ومشاركتهم، سواء كانوا مرشحين أو ناخبين، جزء من هذا الاستحقاق، مبينة أنه لا يمكن وضع  تصور و وجود خطط تنموية ومستقبلية لفلسطين دون أن تكون القدس، بامتداداتها السكانية والجغرافية والدينية، أساس فيها.

يذكر أن مجموعة القدس على الواتساب هي مجموعة تم إنشاؤها بتاريخ 19 حزيران 2018 من (178) مئة وثمان وسبعون شخصية مقدسية وطنية من كل القطاعات والأحياء المقدسية. بوصلتها فقط القدس والمقدسيين، ولا يوجد لها لون سياسي محدد، ولا تتبع أي فصيل أو حزب فلسطيني. فيها الطالب/ة، المحامي/ة والمهندس/ة والطبيب/ة، رجل الأعمال، سيدة الاعمال، المفكر/ة، الأديب/ة والكاتب/ة، السياسي/ة، التاجر والمعلم/ة فيها مقدسيين من الرئاسة والحكومة ومنظمة التحرير ومدراء شركات ومؤسسات مجتمع مدني وشباب وشابات يعملون في مؤسسات دولية في القدس. فيها نبض القدس. تناقش المجموعة الهمّ المقدسي ومشاكل المقدسيين وأولوياتهم والمؤامرات التي تحاك ضد القدس والمقدسيين. تناقش الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي ومشاكل الاسكان والمخدرات والجريمة وتحديات السياحة وتهويد القدس وتهديد المقدسات ووضع التعليم ووضع مستشفيات القدس وغيرها من المواضيع.

وتسعى المجموعة إلى تعزيز صمود المقدسيين ووجودهم في القدس وإنقاذ المدينة المقدسة ومقدساتها من براثن الاحتلال.