الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

جمعية المرأة العاملة تنظم سلسلة ورش توعوية لدمج الشباب الفلسطيني في العملية الإنتخابية
22 شباط 2021

 

رام الله-نساء FM-تنفذ جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية سلسلة من ورش العمل التدريبية والتوعوية لدمج الشباب الفلسطيني والنساء في العملية الانتخابية وتعزيز مشاركتهم السياسية .

ويأتي ذلك ضمن مشروع اشراك الشباب والشابات في الحقل السياسي تنفذ جمعية المرأة العاملة عدد من الورش التوعوية بهدف دمج الجميع في العملية الانتخابية ، ويستهدف عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعات.

وحول ذلك، قالت المثقفة الميدانية في جمعية المرأة العاملة الفلسطنية للتنمية نعمة عساف أن مشاركة الشباب والنساء مهمة وهي  حق ويجب استثمار كافة الطاقات واحداث تغيير جذري ونوعي يقود إلى مستقبل أفضل للبلد .

واشارت عساف الى ان مثل هذه التدريبات تعمل على توعية الشباب والنساء على ضرورة المشاركة السياسية وتندرج تحتها مواضيع مختلفة منها الانتخابات ونركز على التوعية بمراحل العلمية الانتخابية من بدء التسجيل واعطاء الاصوات واعلان النتائج ، هناك الكثير من الشباب التي استهدفناها لاحظنا انها لم تسجل أصواتها في السجل الانتخابي .

وبينت ان الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات عمل عُقدت في قرى ومدن مختلفة ضمن مشروع قوة الشباب والشابات في التغيير تجاه مشاركتهم السياسية، بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبدعم من الاتحاد الأوروبي .

يذكر أن الرئيس محمود عباس كان قد أصدر  مرسوما رئاسيا بشأن إجراء الانتخابات التشريعية في أيار/مايو المقبل ورئاسية في تموز/يوليو وذلك لأول مرة منذ عام 2006.

ونص المرسوم كذلك على “توفير فرص متكافئة في وسائل الإعلام الرسمية لكافة القوائم الانتخابية دونما تمييز وفقا للقانون”، وعلى أن تتولى الشرطة الفلسطينية بلباسها الرسمي دون غيرها من الأجهزة والتشكيلات الأمنية، مهمة حماية مراكز الاقتراع والعملية الانتخابية في أراضي فلسطين، وضمان سيرها بنزاهة وفقا لأحكام القانون.

كما نص على ضرورة توفير الدعم الكامل والتسهيلات المطلوبة للجنة الانتخابات المركزية وطواقمها، للقيام بمهامها على النحو الذي رسمه القانون.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية قبل 10 أيام اتفاقها على آليات إجراء الانتخابات العامة في محادثات أجرتها على مدار يومين في القاهرة برعاية مصرية.