الرئيسية » تقارير نسوية » منوعات »  

صوت| إدخار الأطفال للمال، وسيلة صحية لتعلم الإدارة المالية منذ الصغر
17 شباط 2021
 
رام الله- نساء FM- دانا ابريوش- كما يقال، العلم في الصغر، كالنقش في الحجر، ويمكن من مرحلة الطفولة، أن يعلم الوالدان أطفالهم كيفية إدارة المال بطريقة صحيحة، ابتداء من حصوله على مال بسيط كمصروف له في المدرسة، وصولا إلى مرحلة تأسيس حياته ومستقبله مع شركاء حياتهم.

وقال خبير التنمية البشرية السيد مخلص سمارة، بحديث خاص لنساء خلال برنامج ترويحة، أن التدرج في تعليم الأطفال بالإدارة عامة، مهم جدا وضروري، وخصوصا في الإدارة المالية، وذلك باتباع طرق تعليمية بقالب مسلي، وتشجيع الأطفال منذ بداية الأعوام الأولى بتعريفهم على العملات الورقية، واصطحابهم إلى المحال التجارية، لمعرفة التعاملات التجارية كيف تحدث.

وأضاف سمارة أن بشراء محفظة خاصة للأطفال، و شراء حصَالة صغيرة، وسيلة ممتازة  لبدء إدخار المال بطريقة صحيحة وسليمة منذ البداية، وبهذه الطريقة يمكن حث الأطفال على تقدير معنى المسؤولية ومعرفة أهمية الحصول على المال، ومن ثم مناقشة طريقة صرف الأموال بالاتجاه الصحيح أيضا .

وأشار سمارة إلى أهمية إشراك الأطفال في مرحلة المراهقة  بصنع مصدر دخل خاص بهم، عن طريق العمل في فترة العطل الصيفية، ونشاطات بسيطة يمكن أن يوفروا مبلغا من المال، وهذا يساعد على الصعيد النفسي وتطوير وصقل شخصية الطفل، وتكوين علاقات اجتماعية منذ الصغر، وعلى صعيد العمل والاعتياد على مفهوم المسؤولية، وإدارة الأموال بطريقة صحيحة.

ونصح سمارة المستمعات والمستمعين، أن تعليم وتدريب الأطفال طريقة الإدارة المالية الصحيحة منذ البداية، يبني أسسا صحيحة لعقلية تدير الأزمات بشكل عام، وتحديدا الأزمات المالية، ويساعدهم في رسم خططهم المادية بسهولة، وتحمل المسؤولية منذ البداية، ومشاركة العائلة بالمسؤوليات المالية أيضا، ما يعود على العائلة بفائدة نفسية واجتماعية مهمة .