الرئيسية » تقارير نسوية » عالم المرأة »  

صوت| متى يمكن ان نقرر الإنجاب ؟
16 شباط 2021

 

رام الله –نساء FM– دانا ابريوش- العامل المادي في كثير من الأحيان، يؤثر على قرار الأزواج في قضية إنجاب الأطفال، وقد يؤدي بهم لاتخاذ قرار تحديد النسل عند البعض، ولكن يفضل الأغلبية اختيار قرار تنظيم النسل، حتى تحافظ المرأة على صحتها النفسية والجسدية، وحتى  تعطي كل طفل حقه من الحنان، والاهتمام، والحب.

وقالت الأخصائية النفسية برلنت عفوري، في حديث "لنساء إف إم"  ضمن برنامج ترويحة، إن العامل المادي مهم للنظر فيه عند بدء الشريكين باتخاذ قرار إنجاب الأطفال، ولكن ليس هو العامل الوحيد الذي يتم النظر إليه، يجب عليهم التفكير مليا في كل جوانب الحياة، النفسية و الاجتماعية والمعنوية، لأن قدوم الطفل على الحياة، يتطلب عمل مسؤوليات كبيرة جدا

وأكدت أن لغة الحوار ضرورية ما بين الشريكين، وتوزيع الأدوار ما بينهم في تربية الطفل، وخصوصا اذا كان الشريكان منخرطان في سوق العمل، وهناك مسؤولية على الطرفين في تربية الأبناء.

وأشارت إلى أهمية إعادة ترتيب بعض الأولويات، منها الالتزامات المادية، والزمنية وغيرها، وأن يكون دائما هناك تكاتف أسري، ليساعدوا بعضهم بعضا في اتخاذ هذا القرار، ولا يجب وضع اللوم على الطفل أنه سبب المشاكل الزوجية، أو حدوث الضائقة المالية، بل في كثير من الأحيان عند قدوم الطفل، يحدث تسهيلات مادية وتصبح الأوضاع ميسرة تماما.

وأكدت عفوري في حديثها، أن الأزواج الذين يحددون عدد الأطفال منذ فترة الخطوبة، أو من بداية الزواج، لا بد من أن يكون هناك سبب منطقي لذلك، ومعطى له رخصة دينية، ويجب عليهم السؤال دائما، ما الهدف من قراري ( تحديد النسل) ؟ 

وأضافت عفوري أنه لو كانت الإجابة بسبب وضع صحي خاص، فلا بأس بذلك، ولكن لو كانت أسباب مادية أو اجتماعية، يمكن حلها مع مرور الوقت، ولا داعي لأخذ قرار تحديد النسل، وإنما تنظيم النسل، كحل أمثل اجتماعيا ونفسيا واقتصاديا ومعنويا . 

للمزيد الاستماع الى المقابلة :