الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| جهود لإلزام مركبات السفريات الخاصة بتشغيل العداد
26 كانون الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM-قال الناطق الرسمي  باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، إن وجود العداد في مركبات العمومي للسفريات الخاصة هي من الاشتراطات الرئيسة قبيل ترخيص اي مركبة واوضح ان جهودا تبذل لتشغيل هذه العدادات بهدف تنظيم عمل هذا القطاع، وتحقيق العدل بين السائق والمواطن.

واضاف رحال، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برناج صباح نساء،  أن تطبيق هذا ا لامر والاشراف على التنفيذ سيكون منوطا لدوريات السلامة على الطرق التابعة للوزارة والتي ستبدأ بالتعاون مع شرطة المرور، بمراقبة ومتابعة مدى التزام السائقين بتشغيل العدادات، واتخاذ الإجراءات العقابية بحق المخالفين.

واوضح انه سيتم إعادة معايرة العدادات وفق معطيات الإدخال، بحيث تتناسب مع المسافة المقطوعة والوقت المستغرق، وكمية الاستهلاك، وكافة البنود الأُخرى، التي يتم بموجبها تحديد التعرفة النهارية والليلية.

يذكر أن إقرار تشغيل العداد يأتي تنفيذا لأحكام اللائحة التنفيذية المنظمة لقانون المرور رقم (5) لعام 2000، والذي نص على أنه "لا يسمح بنقل أي راكب في المركبة العمومية للسفريات الخاصة إلا إذا رُكب فيها عداد من النوع الذي صادقت عليه سلطة الترخيص وتشغيله عند كل سفرة، وذلك لما فيه مصلحة مشتركة لكافة أطراف المعادلة من السائق والراكب".

وقد تمت الموافقة على طلب النقابة لتمييز المركبات العمومية للسفريات الخاصة التي تعمل داخل المدن الرئيسية، عن تلك التي تعمل في المدن الأخرى، أو بالقرى والبلدات، من خلال تركيب شارة على سطح المركبة، محددة بلون مميز لكل مدينة أو قرية أو بلدة، بهدف ضبط العمل.

و تمييز المركبات يأتي لإلزام المركبات بالعمل داخل القرى، للحد من الازدحامات المرورية داخل المدن الرئيسية، كذلك الحد من عمل المركبات الخصوصية، التي تنقل ركاب بأجر، والمركبات غير القانونية داخل القرى والتجمعات الريفية، ما يتطلب من المواطن الالتزام باستخدام وسائط النقل العام، كذلك التزام مشغلي وسائقي القطاع العام بمحطة الوقوف ومجرى الخط.

للمزيد الاستماع للمقابلة :