الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| اطلاق مشروع "ماء وأرض " لتعزيز وحماية حقوق الإنسان
21 كانون الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM- يواصل  معهد الأبحاث التطبيقية  (أريج) و شركاؤه من مؤسسة تنمية واعلام المرأة (تام) ومركز مصادر التنمية الشبابية –في مشروع" ماء وأرض " لتعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل في جنوب الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة " الذي يؤكد أن الحق في الماء حق أساسي من حقوق الإنسان .

ويأتي المشروع لتعزيز دور المجتمع الفلسطيني في حماية الحق في المياه. والوصول العادل والمنصف إلى موارد المياه وارتباط هذا الحق الوثيق بحقوق أخرى كالتنقل والحركة، والصحة، والتعليم، والحماية للفئات التي تتأثر بشدة من فقدان أو التعرض لإنتهاكات هذه الحقوق وعلى وجه الخصوص النساء والفتيات، والمسنين، والشباب، والأشخاص ذوي الإعاقة .

وحول اهمية المشروع، قالت مديرة البرامج في تنمية وإعلام المرأة تام، مي الحذوة، في حديثها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن تام تعمل من خلال المشروع على بناء قدرات المؤسسات النسوية والقاعدية لتعزيز انخراطهم بالحيز العام والضغط والمناصرة وتوثيق الانتهاكات الناجمة عن فقدان هذا الحق والتي تعيق من وصول النساء والأفراد إلى المياه .

واشارت الحذوة عن تدخلات قامت  بها تام في المشروع اهمها رفع الوعي وبناء قدرات لزيادة مشاركة النساء وتعزيز دورهن في المساءلة لصناع القرار حول الحصول والوصول الآمن لهذا الحق، مبينة أن الجمعية تعمل على إعداد تقارير ورصد معطيات وادلة على موضوع الانتهاكات وعمل مراجعة  لبعض الخطط الاستراتيجية إلى جانب القوانين التي تعيق وصول النساء في مواقع صنع القرار والوصول إلى هذا الحق مع جملة من الحقوق الأخرى.

وأكدت أن هناك نساء يعشن في المناطق المهمشة ويفتقرن لهذا الحق وقد يضطررن المشي لمسافات طويلة ويكبدن بذلك معاناة مضاعفة وقد يؤدي هذا إلى زيادة العبء المادي على الأسرة ومضاعفة العبء الاجتماعي  والصحي  على المرأة ويؤثر على ادوارها الانجابية  والانتاجية وانخراطها في الحيز العام .

هذا ويعمل المشروع على مساءلة أصحاب القرار الفلسطينيين لضمان التوزيع العادل للموارد المائية بين الفلسطينيين من ناحية، اما من الناحية الاخرى فتتمثل تمكين الوصول العادل لهذه الموارد من قبل أصحاب الحقوق الفلسطينيين.

وستركز أنشطة المشروع على بناء القدرات، وتقديم التقارير التي ترصد الانتهاكات والمستندة إلى الأدلة الى المحافل الدولية، وتنفيذ حملات الحشد والمناصرة من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف الى نصرة اصحاب الحق الفلسطينيين من الحصول على الحقوق الطبيعية في المياه والحماية من الانتهاكات اليومية التي تمارس ضدهم.

المزيد الاستماع الى المقابلة :