الرئيسية » تقارير نسوية » عالم المرأة »  

صوت| تبادل الادوار بين الزوجين بعد فترة الانجاب لتفادي اكتئاب ما بعد الولادة
14 كانون الثاني 2021

 

 

رام الله-نساء FM-يعد المولود الجديد عنصر فرح جديد للكثير من العائلات إلا أنه قد يؤدي أيضا إلى توتر العلاقة وفي بعض الأحيان تدميرها.

في بعض الدول تشير الإحصائيات إلى أن حالات الطلاق مع وجود أطفال أكبر من حالات الانفصال بدون وجود أطفال. التغيرات الحادة التي تطرأ على حياة المتزوجين بعد إنجاب الطفل الأول تحتاج لاستعدادات كبيرة من الزوجين للتأقلم مع المسؤوليات الجديدة في الحياة.

 وقالت الاخصائية النفسية أية القواسمي، في حديث مع "نساء إف إم"، إن شكل الزواج يتغير  بعد الانجاب بسبب تحمل المسؤولية بشكل اكبر و تغير شكل الحياة، كما يشكل عدم وجود الخبرة الكافية للتعامل مع المولود الجديد  إلى اعباء مادية و جسدية ونفسية تتأثر بها الأم بشكل خاص التي تواجه بدورها العديد من التغيرات بشكل اكبر منذ بداية فترة الحمل و تنتقل إلى الولادة وتستمر صعوبة هذه المرحلة في حالة تعرض الام لاكتئاب ما بعد الولادة.

واضافت في الكثير من الأحيان لا يستطيع الزوج أن يفهم التغيرات الفسيولوجية والسيكولوجية التي تشعر بها زوجته مما قد يسبب نوع من البعد والفتور في العلاقة الزوجية .

واشارت الى انه علينا الاشارة إلى العبء الذي تشعر به الزوجة بعد الولادة حيث يُعتقد أنها هي المسؤولة بشكل كامل عن الطفل، لذلك على الزوجين تبادل الأدوار المتعلقة بالاهتمام بالمولود الحديث.

وقالت: "يجب أن يكون هناك نقاش بين الزوجين حول الأدوار التي عليهم القيام بها حين قدوم المولود الجديد،  وعلى الأب أن يكون لديه القناعة الكاملة و التامة بأنه هو أيضاً مسؤول عن التربية و الاعتناء بطفله عند قدومه وهذا لا يحل إلا عن طريق الحوار. "

وتابعت القواسمي، رعاية الزوجين لبعضهم البعض هو أمر أساسي، فتبادل الأدوار بين الزوجين يحدث عن طريق تحمل الأب المسؤولية مع الأم ولا يقوم بإلقاء جميع المهمات و الاعباء عليها، كما أخذ أعمال الاخرين بعين الاعتبار، فيجب تنظيم أوقات العناية بالطفل فيما يتلائم مع الزوجين، فمثلا تقوم الزوجة بالاعتناء بالطفل وقت عمل الاب وعند عودته من العمل تبدأ منوابته لاعطاء شريكته فترة الراحلة

وقالت إن سلوك الحياة التشاركي هو المفتاح و العامل الأساسي في هذه الحالة، والحوار البنّاء بين الزوجين و احترام كل منهما الاخر وعدم تحميله أعباء ومهمات تزيد عن قدرة تحمله سوف تشعر أحد الأطراف بالظلم والتعب، وعدم القدرة في الاستمرارية على  القيام بالواجبات الأخرى في الحياة على أكمل وجه

للمزيد الاستماع الى المقابلة :