الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

صوت| الأطباء يحذرون من هز الرضيع
11 كانون الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM-يقضى الطفل الرضيع من ساعتين إلى ثلاث ساعات من البكاء يومياً، ومن 20% إلى 30% من الرضاعة، وقد يتجاوز هذا العدد من الساعات فى البكاء. بالتالى يأتى تصرف الوالدين أو الشخص المسئول عن الرضيع بعد إصابته بالإحباط من بكاء الطفل، وذلك بأن يهز الطفل ليهدأ ويتوقف عن البكاء. ولكن هل تعلمين ما يسببه هذا التصرف من خطورة على رضيعك؟

 ويشير الطبيب جورج مسيح، خلال حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج ترويحة، الى أن هناك ما يسمى بـ"متلازمة هز الرضع"، وهو ما يحدث للرضيع عن محاولة إسكاته بهزه بقوة، وهو ما قد يصيبه بأضرار عديدة. حيث يحذر الأطباء والمتخصصين من هز الرُضع، وتحدث متلازمة هز الرضيع نتيجة لضعف عضلات الرقبة، فلا تستطيع دعم ثقل الرأس بالشكل الكافي، وعند هز الرضيع بعنف، فإن مخه يتحرك ذهابًا وإيابًا داخل الجمجمة، ويتسبب ذلك في تورم ونزيف، وقد يؤدي إلى قطع بالأوعية الدموية المغذية للمخ، ما يؤدي إلى أضرار بالغة بخلايا المخ غالبًا ما تكون أضرار دائمة.

 لا تتسبب الأرجحة الخفيفة في حدوث متلازمة هز الرضيع، ولكن تحدث بسبب الهز العنيف حتى لو كان لفترة قصيرة لا تتعدى خمس ثوانٍ، وتصيب متلازمة الهز العنيف الأطفال من عمر يوم إلى عامين، وتزداد فرص حدوث ضرر دائم بالمخ كلما كان عمر الرضيع صغيرًا

وقد يؤدى ذلك إلى أمراض خطيرة، أو إلى الوفاة، خاصة فى الرضع واﻷطفال حتى السنة اﻷولى، ويعتبر الذكور أكثر عرضة لهذه المخاطر.

وقد يعانى اﻷطفال من عدة أمراض مثل: فقدان البصر. الشلل. الإعاقة العقلية. مشاكل فى النمو عند الرضع. كسور فى أعضائهم، وذلك ﻷن عظام الرُضع تكون لينة جداً

 منذ الساعات الأولى من حياتهم، يبكي الأطفال عند انفصالهم عن أمهاتهم. وفي مكان ما بين سبعة أو ثمانية أشهر وما يزيد قليلاً عن عام واحد، غالبًا ما يعانون أيضًا من قلق الانفصال. لذا لا تقلقي، إنها مرحلة تطورية. فالقلق من الانفصال هو مرحلة طبيعية من التطور الفسيولوجي لطفلك، وعلى الرغم من أنه يبدو أمرًا محزنًا، إلا أنه طبيعي تمامًا.

وتعتبر الرأس عند الأطفال الرضع غير مكتمل النمو، أكثر ليونة من البالغين وعظامهم ليس لديها القوة الكافية لتحمل الصدمات والضربات بأنواعها، فمجرد رفع الطفل في الهواء وهزه بعنف قد يؤدي إلى تحرك رأس الطفل داخل جمجمته وهذا يجعله عرضه لتهتك في الأوعية الدموية المُغذية للمخ وممكن يسبب ذلك ارتجاج في الدماغ وقد يسبب نزيف.

للمزيد الاستماع الى المقابلة :