الرئيسية » تقارير نسوية »  

نساء اف ام تنفذ موجة مفتوحة تحت عنوان: التمكين الاقتصادي للنساء والشمول المالي
بالتعاون مع منظمة كيير الدولية في فلسطين ومنتدى سيدات الاعمال
02 كانون الأول 2020
 

 

رام الله – نساء FM- نفذت إذاعة نساء إف إم اليوم الاربعاء، موجة مفتوحة تحت عنوان: التمكين الاقتصادي للنساء والشمول المالي ، بالتعاون مع منظمة كيير الدولية في فلسطين ومنتدى سيدات الاعمال بمناسبة حملة ال 16 يوما لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، ضمن مشروع أبادر المنفذ من منظمة كير العالمية  وشركاؤها في الضفة الغربية وغزة وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وبتمويل من حكومة كندا، استمرت لمدة ساعتين عبر تقنية زووم.

وركزت الموجة على واقع الشمول المالي في فلسطين  ومفهومه ومستوياته، والتمكين الاقتصادي وكيف يساهم برفع العنف عن المرأة، و دور وزارة الاقتصاد الوطني في الشمول المالي ،و أهمية توعية السيدات وتثقيفهن بالشمول المالي والخدمات المالية ، وكذلك سلطت الضوء على  دور مؤسسات الإقراض في دعم السيدات الرياديات  وأهمية الوصول للموارد المالية والاستراتيجية الوطنية للشمول المالي واستعرضت تجارب عدة للسيدات ضمن مشروع ابادر .

هذا واستضافت الموجة المفتوحة العديد من الشخصيات والخبراء والمؤسسات وممثلين  عن القطاع الحكومي الإضافة إلى العديد من الشخصيات  النسوية و المحلية الفلسطينية .

هذا وأكدت مدير عام منظمة كير العالمية في فلسطين سلام كنعان  على أهمية التمكين الاقتصادي وكيف يعتبر رافعة مهمة في تمكنين النساء في الاطار العام، مبينة أن هناك عدد من التحديات التي تعاني منها النساء في الوصول والتحكم بالموارد المالية ويجب أن يكون هناك توحيد لجهود السيدات وتضافر للجهود مع الجهات ذات العلاقة في إطار تمكين النساء .

وأكدت على أهمية أن يكون هناك جهود داعمة وسياسات وخطط وطنية للنساء والتصدي لكافة المعيقات الاقتصادية والاجتماعية وأشارت لأهمية التدريب والتمكين بشكل دائم و وجود خدمات مساندة ومساعدة لدى النساء في التحكم والوصول لكافة الموارد ، مبينة أن التمكين الاقتصادي مهم لرفع وتيرة العنف عن النساء .

من جهتها، أكدت رئيس مجلس إدارة منتدى سيدات الاعمال شعاع مرار  على رسالة المنتدى ودعمه للنساء المتواصل والوصول لكافة النساء والأدوار التكاملية والشراكات التي يقوم بها لتذليل العقبات امام النساء والمضي قدماً بمشاريعهن .

وتحدث عن أهمية وجود خطة وسياسات وطنية تدعم الشمول المالي للنساء ويجب استثماره بحيث تنعكس إيجاباً عليهن ، مبينة أن الشمول المالي من الاجندة المهمة التي يعمل عليها المنتدى وبركز على رفع الوعي والثقافة المالية كما ويتابع كافة البرامج التمويلة و ورفع وعي السيدات .

وحثت مرار في حديثها الشركاء والجهات التمويلة والجهات ذات العلاقة بالشمول المالي على أهمية العمل على تطوير منتجات مالية تلائم وتطور المشاريع التي تملكها وتديرها السيدات ، بحيث تعمل على زيادة الدخل لدى النساء والحد من الفقر والبطالة .