الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| إنطلاق فعاليات حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة في فلسطين تحت شعار "المرأة الفلسطينية صمود وتحدي وفي مواجهة الاحتلال وكوفيد "
25 تشرين الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM- انطلقت، اليوم الاربعاء، فعاليات الحملة العالمية 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة في فلسطين، تحت شعار "المرأة الفلسطينية صمود وتحدي وفي مواجهة الاحتلال وكوفيد "، وباقامات فعاليات ونشاطات نسوية، تسعى للحد من تفشي ظاهرة العنف ضد النساء في المجتمع الفلسطيني.

وقالت وزيرة شؤون المرأة الدكتورة، امال حمد، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، ان الوزارة بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة ومنظمة كير العالمية في فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة  تطلق فعاليات الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة من خلال مؤتمر "حقائق ومعطيات لرسم سياسات مستجيبة للنوع الاجتماعي".

واوضحت انه من خلال المؤتمر تستعرض الوزارة مجموعة من الدراسات والتقارير التي اعدتها حول موضوع العنف.

وحيت وزيرة شؤون المرأة النساء في فلسطين ونساء العالم بهذه المناسبة،  وقالت "نحن في فلسطين لدينا خصوصية كون الاحتلال هو المتسبب الأول للعنف بأشكاله المختلفة الذي ينعكس على مختلف الافراد بما فيهم النساء وكذلك تأثيرات جائحة كورونا التي القت بظلالها على النساء بشكل مباشر، فزاد العنف الاجتماعي والاقتصادي".

وقالت "هذه الحملة تنطلق حول العالم من قبل الحقوقيين ومختلف المؤسسات الحقوقية والاعلام المرئي والمسموع والمكتوب وقالت بأ شعار هذا العالم "المرأة الفلسطينية صمود وتحدي وفي مواجهة الاحتلال وكوفيد ".

واشارت الى  فعاليات المؤتمر الدولي العلمي المحكم الذي انطلق يوم أمس،  الموسوم بــ"قضايا المرأة الفلسطينية بين المقاربة الدولية والوطنية" والذي تنظمه وزارة شؤون المرأة بالتعاون مع جامعة غزة، وجاهيًا في فندق الروتس بغزة، وإلكترونيًا عبر تقنية Zoom، بمشاركة لفيف من الباحثين والخبراء والمختصين والمهتمين في قضايا المرأة، وفق لإجراءات الوقاية والسلامة.

وقالت الوزيرة إن المؤتمر يأتي على هامش إطلاق حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة الفلسطينية، وتعزيز أواصر الثقة بين شطري الوطن لتبني أجيال قادمة بأمن وأمان وسلم اجتماعي، وتكريس قيم العدالة والمساواة للوصل لمجتمع ديمقراطي تعددي يؤمن بحقوق المرأة.

 وأعربت  حمد عن شكرها وسعادتها في التعاون مع جامعة غزة لتنظيم وعقد هذا المؤتمر والذي سيخرج بمجموعة من التوصيات والمقترحات من شأنها أن تسهم في النهوض بواقع المرأة الفلسطينية بما يعزز حقوقها ويسهم بتفعيل دورها في بناء المجتمع.

يذكر ان 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة هي حملة عالمية أطلقتها منظمة الأمم المتحدة عام 1991، بهدف مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات حول العالم.

و تبدأ الحملة من 25 نوفمبر/تشرين الثاني، وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة إلى 10 ديسمبر/كانون الأول، وهو يوم حقوق الإنسان. واللون المخصص للحملة هو اللون البرتقالي، وأختارت منظمة الأمم المتحدة هذا اللون، "تعبيرًا عن الأمل في الوصول إلى مستقبل مشرق خال من العنف

بداية الحملة

بدأت هذه الحملة عام 1991، وأطلقها "مركز القيادة العالمية للنساء" CWGL في جامعة "روجترز" بولاية نيوجيرسي.

مواضيع الحملة

تختار منظمة الأمم المتحدة كل عام موضوع جديد للحملة أو تكمل موضوع العام السابق. وتركز المواضيع على قضايا عدم المساواة و التمييز و العنف ضد النساء والفتيات.