الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| خمسة أكاديميين من جامعة بيرزيت ضمن أفضل 100 ألف باحث عالمي
22 تشرين الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM-اظهرت قاعدة بيانات تقييم الإنتاج العلمي للباحثين، والتي أعدتها جامعة ستانفورد بالتعاون مع مؤسسة النشر العالمية ، أن خمسة من أكاديميي جامعة بيرزيت هم من ضمن أفضل 100 ألف باحث عالمي، ومن أعلى 2% من الباحثين في مجالاتهم الفرعية وذلك للعام 2019. ويحتسب هذا التصنيف أثر الاقتباس من أبحاث الأكاديميين

وتضمنت القائمة  من جامعة بيرزيت كل من د. طلال شهوان، د. نيفين أبو رميلة، د. عبد اللطيف الحسيني، د. مجدي مفارجة ود. عفيف عقل.

هذا وكانت د. نيفين من معهد الصحة العامة والمجتمعية في الجامعة إلى جانب د.عبد اللطيف الحسيني  ضمن أفضل 2% من باحثي العالم، حيث تركزت أبحاثهما على مجال علم الأوبئة والأمراض غير المعدية ومواضيع أخرى.

وعبرت الباحثة المقدسية عن سعادتها بإختيارها ضمن قائمة أفصل 2% من باحثي العالم الأكثر تميزاً. وأكدت في حديثها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن التصنيف يعتمد بطريقة علمية ويحتسب بأثر الاقتباس من أبحاث الأكاديميين بطريقة علمية جيدة جداً .

وأكد ابو ارميلة على أهمية التصنيف للباحث والذي يصنف البحث بشكل مباشر مهم في انصاف الباحث وضروي  في ذات الوقت  للجامعة فيما يتعلق بمسيرتها  المهنية والعلمية والبحثية ..

وأشارت في حديثها للتحديات التي تواجهها الباحثات والباحثين في الاراضي الفلسطينية وعدم وجود بنية تحتية فلسطينية لإستيعاب كافة الطاقات الموجودة واجراء ابحاث مستجدة ومتطورة في كافة المواضيع والحوانب ، مؤكدة أن الاهتمام ضعيف وكذلك الإمكانيات .

هذا وتخصصت ابو ارميلة  بعلم الأوبئة الاحصائي وانهت دراسة الدكتوارة عام  2004 ، وتعمل اليوم كبروفسو في معهد الصحة العامة والمجتمعية  التابع لجامعة بيزريت .

واستندت هذه النتائج على تصنيف قام به مجموعة من الباحثين في جامعة ستانفورد، وجامعة بنسالفينيا، وجامعة نيوماكسيكو بالتعاون مع باحثين من ‏دار النشر العالمية ‏Elsevier‏ والمتمثلة بنشر دراسة تطرح منهجية جديدة لتقييم الباحثين ‏حول العالم، حيث بلور هؤلاء الباحثين آلية مركبة لتقييم الانتاج العلمي للباحثين، وذلك من أجل تلافي إساءة استخدام مقاييس الاقتباس. وتوفر قاعدة البيانات معلومات موحدة عن الاقتباسات، ومؤشر h، ومؤشر hm المعدل للتأليف المشترك، والاقتباسات من أوراق في مواقع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب للبيانات.

للمزيد الاستماع الى المقابلة :