الرئيسية » عالم المرأة »  

صوت ما هي العلاقة بين النظام الغذائي وتساقط الشعر ؟
19 تشرين الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM-هل اعتقدت يوما أن نظامك الغذائي غير الصحي قد يؤدي لتساقط الشعر لديك؟نعم أشارت الكثير من الدراسات والأبحاث أن هناك علاقة بين طبيعة النظام الغذائي و نمو وتساقط الشعر.

 وحول ذلك تقول أخصائية التغذية نغم العجلوني، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج ترويحة، إن الغذاء غير الصحي يؤثر على جميع الجسم، وعملياته الحيوية ومن ضمنها نمو الشعر، حيث يعاني العديد من الأفراد من تساقط الشعر ويعتقد البعض أن تساقط الشعر وراثي، وفي الحقيقة توجد عوامل أخرى تؤدي إلى تساقط الشعر، منها سوء التغذية، ونقص الفيتامينات والعناصر الضرورية لصحة الشعر، إذ توجد أكلات تسبب تساقط الشعر، كما أن نقصان الوزن بشكل كبير وغير صحي والذي يؤدي إلى سوء التغذية وتساقط الشعر، فما هي العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الشعر، وهل يوجد غذاء لمنع تساقط الشعر، أو نظام غذائي للشعر المتساقط، وما هي أنواع الأطعمة التي ينصح بتناولها للحد من تساقط الشعر، وما هو أفضل نظام غذائي لمنع تساقط الشعر؟

تجيب على هذه الأسئلة الأخصائية العجلوني موضحة أنه يوجد علاقة بين تساقط الشعر وعلاجه بالغذاء وتوجد العديد من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الشعر والحد من تساقط الشعر ومنها، البروتين حيث يعد البروتين المكون الأساسي للشعرة، لذلك يجب تناول البروتينات إذ يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر والحفاظ على صحته، وتعد البروتينات ضرورية لنمو وقوة الشعر، حيث ينصح بتناول مصادر البروتين بكميات كافية وتشمل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقول والحليب ومشتقاته.

بالإضافة للحديد الذي يعد ضروري لنمو الشعر ونقصه سبب رئيسي في تساقط الشعر، كما أن الزنك مسؤول عن ترطيب فروة الرأس ونقصه يسبب القشرة والشيب والصلع المبكر، ويوجد في اللحوم والبيض والحبوب الكاملة.

وفيتامينات "ب" وخاصة البيوتين: ضرورية لتقوية الشعر ونقصها يسبب جفاف وتساقط الشعر والشيب المبكر، يوجد البيوتين في الحبوب الكاملة، الكبدة وصفار البيض.

وتشير العديد من الدراسات لأهمية فيتامين سي الذي يعد مسؤول عن انتاج الكولاجين الموجود في البصيلة، ويعمل كمضاد أكسدة يحمي خلايا البصيلة والأوعية الدموية التي تغذي الشعر، ويوجد في الحمضيات والكيوي والجوافة والبروكلي.

كما أن أوميغا 3 يساعد في إنتاج المادة الدهنية المسؤولة عن ترطيب الشعر، ويمكن الحصول عليه عند تناول الأسماك والمكسرات خاصة الجوز وبذور الكتان والزيوت النباتية.

وهناك أشياء تمنع تساقط الشعر، وهناك أغذية لتقوية الشعر ومنع تساقطه ومن الأطعمة التي تساعد في الحد من تساقط الشعر والتي ينصح بتناولها ومنها ما يلي:

البيض

 

يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر، ويحتوي البيض على عناصر غذائية مهمة لنمو الشعر السليم، فهو يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات وفيتامين ب12 والحديد والزنك والحمض الدهني أوميجا 6، كما يحتوي البيض على البيوتين الذي يحارب وبشدة تساقط الشعر،ويعد نوع من اكل يكثف الشعر.

السبانخ

يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر ويساعد تناول السبانخ يومياً في الحصول على شعر أكثر كثافة، ويعد السبانخ أكل يطول الشعر بسرعة إذ أن السبانخ من الخضروات الخضراء الورقية الغنية بحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ج، وهذه العناصر مهمة لتحفيز نمو الشعر.

الجزر

يمكن صنع عصير يغذي الشعر، ويعد شرب كأس من عصير الجزر يومياً ليس مهماً فقط لحاسة النظر وإنما يزيد من سرعة نمو الشعر كذلك، إذ يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر وذلك لاحتوائه على فيتامين أ المهم في نمو خلايا فروة الرأس بصورة صحية وسليمة.

الأفوكادو

يمكن صنع مشروبات تمنع تساقط الشعر، وتوجد فواكه تمنع تساقط الشعر وتعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بفيتامين هـ، والذي بدوره ينشط الدورة الدموية فيساعد على وصول الأكسجين إلى خلايا فروة الرأس بنسبة أكبر مما يحفز نمو الشعر، ويمكن صنع إذ يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر.

المكسرات بأنواعها

تحتوي المكسرات المختلفة على العناصر الغذائية التالية والمهمة لنمو الشعر بكثافة وبصورة صحية، ومن هذه العناصر الغذائية هي فيتامين هــ ومجموعة فيتامين ب والزنك والحمض الدهني أوميجا 3،ويعد اللوز وجوز عين الجمل من أغنى أنواع المكسرات بالحمض الدهني أوميجا 3 الذي يغذي الشعر، وهذا الحمض الدهني لا يمكن للجسم أن ينتجه ويجب أن نتناوله عبر نظامنا الغذائي،وللحصول على حاجة أجسامنا اليومية من الحمض الدهني أوميجا 3 والزنك، وينصح بإضافة ملعقة طعام واحدة من جوز عين الجمل أو بذر الكتان إلى أي وجبة خفيفة نتناولها خلال النهار.

للمزيد الاستماع الى المقابلة :