الرئيسية » صحتك »  

صوت| سلوكيات خاطئة تؤدي لثبات الوزن اثناء اتباع حمية غذائية
18 تشرين الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM-هناك العديد من الاخطاء التى قد يقع فيها الاشخاص الذين يسعون الى انقاص الوزن الزائد والتى قد تؤدى الى فشل نظام الرجيم المتبع او قد تسبب ببطئ بعملية الايض.

وتتحدث أخصائية التغذية دعاء نخلى، ضمن برنامج ترويحة، حول الأخطاء الشائعة في عملية انقاص الوزن، مشيرة الى أن  احد اكثر العوامل التى تؤدى الى فشل التخسيس هو اتباع انظمة الرجيم الغريبة والغير مألوفة وكذلك صعبة الاتباع وتتصف بكونها ايضاً بعيدة عن النظام الغذائى الذى يتبعه الشخص فى الحياة العادية مثل الاعتماد على تناول الخضراوات فقط فى حين ان الشخص معتاد على تناول اللحوم والبيض ولكن بطريقة اعداد غير صحية.

والبديل هو تناول ذات الاطعمة التى اعتاد الانسان على تناولها فى حياته العادية قبل البدء فى انقاض الوزن الزائد ولكن الفرق هنا هو طهوها بطرق صحية بحيث تكون معتدلة السعرات الحرارية.

كما أثبتت الدراسات ان تناول الطعام اثناء مشاهدة التلفاز او الاستماء الى الموسيقى يؤدى الى زيادة الوزن بصفة عامة و فشل اى نظام متبع من اجل انقاص الوزن الزائد بصفة خاصة.

وذلك لأن مشاهدة التلفاز اثناء تناول الطعام يؤدى الى إلهاء العقل عن الانتباه الى اشارات الشبع التى ترسلها المعدة الى المخ مما يؤدى تناول المزيد من الطعام وعدم الانتباه بدقة الى كمية الطعام المتناول.

بالإضافة لذلك فإن احد اهم الاسباب التى تؤدى الى فشل انقاص الوزن الزائد وثبات الوزن هو تقليل عدد الوجبات المتناولة حيث يسعى البعض الى اهمال تناول وجبة الافطار او تناول وجبتين فقط طوال اليوم او الاعتماد على تناول وجبة واحدة فقط من الطعام فى اليوم ظناً منهم ان ذلك سيساعد على انقاص الوزن الزائد .

ولكن ذلك سيؤدى الى العكس والسبب فى ذلك يرجع الى ان الجسم فى حالة حصولة على كميات قليلة من الطعام فإن منظومة الجسم تعمل على حمايته ويقوم الجسم بتخزين الطعام الوافد اليه كوسيلة للدفاع عن ذاته.

لذا يمكن بدلاً من ذلك الاعتماد على تناول ما لا يقل عن 5 وجبات فى اليوم هما ثلاث وجبات رئيسية و وجبتين سناك ويجل ان يراعى ان تحتوى الوجبات على اطعمة صحية غنية بالالياف التى تساعد على الشعور بالشبع وكذلك البروتين والفيتامينات.

للمزيد  الاستماع الى المقابلة :