الرئيسية » اقتصاد »  

صوت| بنك فلسطين يطلق الدورة الخامسة من برنامج "فلسطينية لإدارة الأعمال"Mini-MBA لتطوير مهارات النساء الرياديات وصاحبات الأعمال في فلسطين
10 تشرين الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM-أطلق بنك فلسطين، الدورة الخامسة من برنامج "فلسطينية لإدارة الأعمال" Mini-MBA ، عبر نظام الاتصال التباعدي TEAMS ، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFCوشركة Ernst & Youngومنتدى سيدات الأعمال، بمشاركة عدد من صاحبات الأعمال من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال رئيس دائرة العلاقات العامة والتسويق في بنك فلسطين ثائر حمايل، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، إن الدورة الخامسة التي اطلقت عن بعد بسبب انتشار فايروس كورونا، تضم 28 سيدة من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس. وسيتم تدريب السيدات على كيفية ادارة ووضع الخطط التسويقية لمشاريعهن وكيفية التعامل بمجال نواحي الاعمال المختلفة.

واضاف حمايل منذ اطلاق الدورة الاولى وحتى اللحظة تم تدريب اكثر من 130 سيدة. وخلق هذا البرنامج تجارب ناجحة جدا للنساء المشاركات على كافة الاصعدة من نواحي ربحية و تنظيمية وعمل خطط تسويقية ودراسات جدوى فهذا البرنامج يقدم الخدمة الكافية لاقامة وإدارة مشروع ناجح.

وبين أن بنك فلسطين يهدف من اطلاق برنامج فلسطينية تطوير اعمال النساء وتشجيعهن وتمكينهن بامتلاك مشاريع خاصة وجديدة وبالتالي المساهمة بتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

ويهدف البرنامج الى تطوير مهارات العمل والقيادة للنساء الرياديات وصاحبات الأعمال، وتعزيز خبرات النساء القياديات للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في فلسطين من خلال تطوير مهاراتهن في مجالات مختلفة، منها؛ التخطيط الاستراتيجي والمالي، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، وغيرها.

 كما يقوم البرنامج على تطوير المهارات القيادية للمرأة، وتشبيكها مع خبراء دوليين ومحليين.

وفي السياق، عبر رشدي الغلاييني مدير عام بنك فلسطين على سعادته لانطلاق الدورة الخامسة من برنامج "فلسطينية لإدارة الأعمال" Mini-MBAبالرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها وطنننا في ظل جائحة كورونا، مُرَحِباً بجميع المشاركات في البرنامج عبر شبكة الإتصال التباعدي.

وقال الغلاييني بأن برنامج "فلسطينية لإدارة الأعمال" Mini-MBA تم تصميمه بالشراكة مع ومؤسسة التمويل الدولية IFCخصيصا لصاحبات المنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم مشاريعهنوتوسيع أعمالهن. في حين يعد البرنامج من أهم البرامج التي ينفذها البنك في مجال الخدمات الاستشارية غير المالية، حيث يكرس اهتمامه لتمكين المرأة الفلسطينية وتحفيزها للدخول في معترك الحياة الاقتصادية، والذي هو جزء من الاستراتيجية التي يسعى لها البنك لتحقيق الشمول المالي. ويتم ذلك من خلال نخبة من المدربات والمدربين وبالشراكة مع مؤسسات فلسطينية وعالمية وهم شركة Ernst & Youngومنتدى سيدات الأعمال، الذين كانت لهم بصمات واضحة في نجاح البرنامج على مر السنوات الماضية.

وأشار الغلاييني بأن التدريب في هذه الدورة من البرنامج سيكون عبر الاتصال المرئي التباعدي، ضمن مجموعة من المواضيع التي ستستمر حوالي 6 شهور. تتضمن فعاليات البرنامج إدارة المشاريع باستخدام نموذج Lean Canvasوالقيادة، وتطوير الأعمال، والتسويق، والتسعير، وخدمة الزبائن، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية والضرائب والتسجيل. وسيتم خلال البرنامج تشبيك السيدات مع موظفات وموظفي البنك لتلبية احتياجاتهنالمصرفية وتقديم الخدمات الاستشارية غير المالية وتشبيكهنمع جهات محلية أخرى لمساعدتهنفي تطوير أعمالهن.

وبعد استكمال التدريب في البرنامج، ستحصل المشاركات في برنامج "فلسطينية" على شهادة في ريادة الأعمال من بنك فلسطين ومؤسسة التمويل الدولية IFC. كما ستكتسب تعلم استراتيجيات القيادة الفعالة، وتحسين مهارات إدارة الأعمال في التسويق، الإدارة المالية، ووسائل الاعلام الاجتماعية، والعلامات التجارية، بالإضافة الى تحسين مهاراتهن إدارة الموارد البشرية، فضلا عن اكتساب خبرة من المتحدثين الدوليين والفلسطينيين والمدربين، وحضور لقاءات توعوية للنساء الرياديات وتبادل الخبرات وطرق صولهنالى النجاح، والحصول على فرص التدريب والتشبيك من خلال منتدى سيدات الأعمال

يذكر بأن برنامج "فلسطينية" لإدارة الأعمال Mini-MBA يعتبر جزءاً من برنامج "فلسطينية" الذي يهدف لتمكين المرأة الفلسطينية في كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية. كما يشمل البرنامج تقديم منتجات مصرفية مخصصة للنساء؛ بالإضافة الى ورشات عمل توعوية تم تنفيذها في مختلف محافظات الوطن بالتعاون مع عدد من المؤسسات، حيث انضم الى هذه الورشات حوالي 12000امرأة فلسطينية منذ انطلاق البرنامج في عام 2015، كما يتضمن برنامج فلسطينية صفحة توعوية متخصصة على موقع فيس بوك الذي يزود المرأة بالنصائح والمعلومات التي تهمها في مجالات مثل الصحة والتغذية وتربية الأطفال والتطور المهني والذاتي.  

الاستماع الى المقابلة :