الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد »  

صوت| الجائحة تطيح بمشاريع النساء في فلسطين.. 95% تتضررت و27% أغلقت ابوابها
19 تشرين الأول 2020

 

رام الله-نساء FM- تسببت جائحة كوورنا باضرار جسيمة للمشاريع الاقتصادية الريادية خاصة التي تقودها النساء في فلسطين، حيث كشفت بيانات وزارة الاقتصاد الوطني أن 95% من مشاريع النساء تأثرت أعمالهن بشكل سلبي و27% اغلقت ابوابها لعدم قدرتها على الاستمرار بسبب الاغلاقات التي رافقت إجراءات الحد من تفشي المرض.

من جهتها، قالت الصحفية عبير البرغوثي، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، إن جائحة كورونا كانت تداعياتها مضاعفة على الفئات الضعيفة اقتصاديا واجتماعيا في فلسطين خاصة فئة النساء التي طالت التداعيات مشاريعهن الريادية.

واضافت البرغوثي وفق بيانات وزارة الاقتصاد فإن ما نسبته 95% من المشاريع صاحباتها نساء تأثرت أعمالهن بشكل سلبي، و42% من الشركات الصغيرة والمتوسطة انخفض الطلب على منتجاتها، إضافة إلى أن هناك 9% من الشركات لم تتمكن من الوصول الى المواد الخام.

 ومن المؤشرات الخطيرة أن 27% من الأعمال التي تملكها نساء تم اغلاقها، ويرتبط ذلك بكون 73% من النساء صاحبات الاعمال كن قادرات على الاستمرار بعملهن من شهر الى أربعة شهور فقط.

وقالت ارتفعت معدلات البطالة بين النساء بسبب كورونا الى 80% مقارنة ب 50% للذكور سواء بسبب الفصل التعسفي او اغلاق المنشآت او الاجبار على الاستقالة وهذا ادى لفقدان القدرة الشرائية ورفع معدلات الفقر بين النساء وخاصة الأسر التي تقودها النساء.

ومن المؤشرات الخطيرة أن 27% من الأعمال التي تملكها نساء تم اغلاقها، ويرتبط ذلك بكون 73% من النساء صاحبات الاعمال كن قادرات على الاستمرار بعملهن من شهر الى أربعة شهور فقط.

واشارت البرغوثي بحسب تقرير اعدته الى أن  الجائحة خلقت تحديات مباشرة تتطلب حلولاً ومبادرات ذكية وشاملة على مستوى مركبات المجتمع، مبادرات تواجه التداعيات على المشاريع القائمة وأفكار لفتح باب التمكين لفرص جديدة، مع الأخذ بعين الاعتبار الدور النسوي في بناء الخطط والاولويات، لأن الضرر وقع على الجميع.

الاستماع الى المقابلة :