الرئيسية » تقارير نسوية » نساء فلسطينيات »  

صوت|الفنانة هبة الفتاش..ترسم تفاصيل الحياة المقدسية بلوحاتها
15 تشرين الأول 2020

 

رام الله – نساء FM- تجسّد ريشة الفنانة المقدسية هبة الفتاش وألوانها حكاية  الشعب الفلسطيني بمقدساته وتراثه الوطني، وتحاكي لوحاتها واقع المقدسيين الصامدين.

و رغم صغر سن “الفتاش” إلا أنها تميزت بأسلوب خاص في الرسم، ونظرة مختلفة للتراث الشعبي، وركزت في معظم رسوماتها على مدينة القدس وقبة الصخرة المشرفة والتراث، وتعكف حاليًا على رسم الكعك والفلافل كمدلولات للتراث الشعبي.

تعلمت هبة بعد الانتهاء من الثانوية العامة في كلية الهندسة بجامعة بيرزيت، لكنها لم تستمر إلا عدة أشهر، ثم توجهت لدراسة الفنون الجميلة في جامعة القدس، وحصلت على المرتبة الأولى في صفها بكلية الفنون.

وفي الحديث عن تجربتها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، قال إن اهتمامها لم يقتصر فقط على رسم وتوثيق تفاصيل من حياة المقدسين وإنما قامت بعمل ماجستير دراسات مقدسية لتجسيد حياة بشكل معمق وشامل يمثل الحياة اليومية ، مبينة إنها فازت في عام 2016 بجائزتها الأولى في مسيرتها الفنية عندما حصدت المرتبة الثانية خلال مشاركتها بمعرض في مركز الحياة بمدينة القدس عن لوحتها نبض القدس، وهو ما شجعها لدراسة الماجستير.

وأكدت الفتاش أن معظم رسوماتها الضوء على العنصر الإنساني، وخاصة الوجه الذي يكشف مشاعر الشخص ونفسيته وحالته، كما ترسم شخصيات بسيطة في حياتها اليومية، وشوارع القدس وأحياء البلدة القديمة.

واوضحت أنها قامت برسم الفنانة لوحة للممثلة الأردنية جولييت عواد، التي أحبت دورها في مسلسل التغريبة، وسميت اللوحة باسم “بوصلة القضايا

هذا وتُجسد اللوحة الفائزة طفلًا مقدسيًا يبيع الكعك في البلدة القديمة، عكست ملامح وجهه الطفولة القاسية نسبيًا التي يعيشها الأطفال، لكنه رغم ذلك يضحك.

وشاركت الفنانة في العديد من المعارض الفنية مع عدد من الفنانين في مدينتي القدس ورام الله، وأول معرض شاركت فيه مع نادي الفنانين عام 2014.

ونظمت معرضًا خاصًا بالتعاون مع نادي الموظفين ضمن أيام القدس الثقافية عام 2016، فيما نظمت المعرض الثاني قبل أسابيع في جامعة القدس في بلدة أبو ديس.

 

وبعد تخرجها من الجامعة عام 2015، قدّمت “الفتاش” محاضرات فنية ودورات في أحد المراكز بالقدس ومدرسة خاصة، وتعمل حاليًا معلمة فنون في مدرسة “إمليسون” ببلدة صورباهر، وتدرس تخصص “الدراسات المقدسية” في كلية الدراسات العليا.

الاستماع الى المقابلة :