الرئيسية » أخبار محلية »  

صوت| مستشفيات القدس تعاني..وتقديم دعم بقيمة مليون 200 ألف دولار
15 تشرين الأول 2020

 

رام الله –نساء FM-أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية،عن دعم قيمته مليون و200 ألف دولار، من الصندوق لعربي في الكويت، بواقع 400 ألف دولار لكل من مستشفى المقاصد الخيرية، والأوغوستا فكتوريا (المطلع)، وسانت جون للعيون في القدس المحتلة.

ويأتي ذلك خلال اجتماعٍ عقده اشتية مع وفد من مستشفيات القدس المحتلة، بحضور وزير شؤون القدس فادي الهدمي، لبحث تعزيز المستشفيات في القدس وحمايتها، ودورها المهم في مواجهة فيروس كورونا، خلال لقاء في مكتبه برام الله.

وأكد مستشار المدير عام جمعية مستشفى المقاصد الخيرية د.هيثم ا لحسن، خلال حديث "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن الدعم سيخدم 19 مؤسسة صحية بالقدس ويأتي لتطوير مشاريع وبنية تحتية ومصاريف تشغيلية.

وأشار الحسن الى أنه و منذ بداية الجائحة، أنخفض معدل الإيراد العام لمستشفى المقاصد بنسبة وصلت إلى 40% مع بقاء المصاريف كما هي، حيث التقديرات تشير إلى خسائر تعادل حوالي 4  مليون شيقل بالشهر .

وأكد أن مستشفيات القدس تحاول ايجاد حلول بالتعاون مع دولة رئيس  الوزراء الذي قرر تشكيل لجنة خاصة لايجاد حلول تراعي هذه الازمة والتي ستستمر في تداعياتها ولن تنتهي قريباً .

وبين أن مستشفى المقاصد حصلت مؤخراً من الحكومة الفلسطينية على قرض بنكي بقيمة 50 مليون شيقل يوفر التمويل اللازم لعمل المستشفى ويرافقه برنامج إصلاحي لمنع تكرار الأزمة وتراكم الديون.

هذا وأكد اشتية على اعتزازه بمستشفيات القدس كمؤسسات وطنية في العاصمة المحتلة، وسنبقى أوفياء لهذه المؤسسات التي إلى جانب أهميتها الوطنية والسياسية، تقدم خدمات صحية نوعية لكل أبناء فلسطين".

وأضاف: "أينما كانت هناك فرصة لدعم مستشفيات القدس سنسعى لها سواء من خلال استمرار التحويلات الطبية لها، وجذب الدعم الخارجي ومساعدتها في معالجة بعض المشاكل الإدارية".

وتقدم مستشفى المقاصد بالشكر لرئيس الوزراء على رعايته لاتفاق يضمن حل الأزمة المالية لمستشفى المقاصد الخيرية، والتي كانت تهدد استمرار المستشفى،

من جانبه، أكد الهدمي على استمرار عمل اللجنة المكلفة من رئيس الوزراء لدعم مستشفى المقاصد لاستدامة الحل على المستوى البعيد باتخاذ خطوات استراتيجية لضمان استقرار هذه المؤسسة الوطنية بالقدس.

اللاستماع الى المقابلة :