الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » نساء فلسطينيات »  

صوت| "رولا ترمساني" ناجية من سرطان الثدي تحول معانتها الى قصة نجاح في مدينة رام الله !
14 تشرين الأول 2020

 

رام الله-نساء FM-سيلين عمرو-في أكتوبر الوردي، يتعاظم دور التوعية بسرطان الثدي، ولا تخلو هذه الرسالة من الإشارة لدعائم القوة والإرادة للناجيات من هذا المرض، اللواتي كرسن أسمى معاني القوة في مواجهة مراحل المرض حتى الشفاء، ليكن لهن بداية جديدة في الحياة، وعبرة لكل من يخوض التجربة.

 يهاب البعض من هذا المرض يطلقون عليه" المرض الخبيث" أو" ذلك المرض"  فما ان يُسمع عنه نعتقد انها النهاية و الخلاص ولكنها قد تكون بداية لحياة جديدة لا نتخلى عنها. 

رولا ترمساني 40 عاما ، ربة منزل من مدينة رام الله ، تمسكت بالحياة ، نجت من  السرطان ، تقول انها مرحلة و انتهت ، أثرت على حياتها، تعرفت من خلالها على صديقاتها و مركز دنيا الذي كان له الدور الاكبر في شفائها وبداية مشروعها.

تبدأ بالحديث عن تفاصيل اكتشافها لمرضها ضمن برنامج ترويحة، مشيرة الى أن الصدفة ومن خلال فحصها الذاتي شعرت بوجود شيء مختلف في جسدها، فسرعان ما توجهت للفحص، في البداية لم يكن تشخيص حالتها صحيح، الا إنها أصرت على الفحص أكثر من مرة عند أكثر من جهة، الا أن اكتشفت انها مصابة بسرطان الثدي، فبدأت رحلة العلاج .

جلسات مستمرة من العلاج الكيماوي، تضطر للخروج من بيتها تاركة أطفالها ومسؤولياتها، فما وجدت الا الدعم و المساندة من عائلتها، فهي كانت الداعم الأساسي لها، تؤكد انها مرحلة صعبة ولكن بمساندة الأصدقاء والأهل تمكنت من تخطيها والشفاء من المرض.

وبعد النجاة ترمساني أنشأت مشروعا وابنتها لتصنيع الشكولاتة الصحية، مركزدنيا اشركوا المصابات بالسرطان في ورشة تدريبية مع  المدربه جين قريطم فيما يتعلق  بالمشاريع المتناهيه الصغر لمساعدتنا في انشاء مشاريعنا الخاصة و الحصول على الدخل المادي و لنشعر انه لنا دور مؤثر في المجتمع و منتجين .

و تضيف " ابنتي في الجامعة طُلب منها وزميلتها انشاء مشاريع ريادية، وفي ذات الوقت كان قد طلب مني اقدم مشروع للدورة التدريبية التي انتسبت لها ، ففكرنا انا وبنتي بمشروع يكون مفيد النا وللناس وعملنا مشروع حلا شوكلت ".

لماذا صحية ؟  وهل فعلا هناك شوكولاتة صحة ؟ تقول ترمساني بحثت و اطلعت على الكثير من المعلومات التي تشير الى ان المأكولات غير الصحية و تحديدا السكر له دور في الاصابة بالسرطان و تغذية الخلايا السرطانية ، و لانني احب ان انشر التوعية حول مخاطر وأسباب هذا المرض قررت ان يكون فكرة لمشروعي

شوكولاتة صحية هي الخالية من المواد الحافظة وخالية من الزيوت المهدرجة ومن السكر يُستبدلوا بمواد طبيعية مثل العسل وزيت جوز الهند والكاكاو الخام خالي من السكر .

تتحدث ترمساني ان حلمها و طموحاتها ان تصل فكرتها من المستوى المحلي الى المستوى الدولي .

الاستماع الى المقابلة :