الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد »  

صوت| المواصفات والمقاييس تعقد اجتماعا لجائزة "زيت الزيتون الذهبي"
20 أيلول 2020

 

رام الله – نساء FM-عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الاجتماع الاول للعام 2020 للجنة التوجيهية لمسابقة زيت الزيتون الذهبي لمناقشة العديد من المحاور لإنجاز المسابقة لهذا العام وتذليل كافة العقبات امام هذا الحدث الوطني.

وبدأت هذه المسابقة قبل 10 سنوات حيث تم مناقشة التقييم لها على مدار السنوات الماضية من عمر المسابقة، حيث أشار المهندس حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس إلى الكفاءة التي اصبح يمتاز بها الفريق الوطني لتذوق زيت الزيتون حيث اصبح هذا الفريق ونتيجة للجهود الجثيثة والدورات التدريبية والتجربة العملية  قادرا على التمييز بين اصناف الزيتون المختلفة.

وقال حجة، خلال حديث "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إنه وفي هذا الاجتماع وبالرغم من ظروف الوباء المحيطة بنا وبالرغم من قلة كمات الإنتاج المتوقعة لهذا الموسم فان المؤسسة عاقدة العزم على انجاز هذه المسابقة للسنة الحادية عشرة على التوالي حيث أصبحت هذه المسابقة تقليدا سنويا يهدف الى دعم المزارع الفلسطيني المتشبث بأرضه ورفع القدرة التنافسية له.

وأشار حجة الى أن التطور الملموس في تطوير اليات سير عملية المسابقة بشكل يضمن الشفافية والسرية في النتائج، مثمنا الوعي الذي الذي اصبح يمتاز به  المزارع الفلسطيني والذي اصبح اكثر الماما وتطبيقا للممارسات الزراعية الجيدة مشيرا الى الزيادة السنوية في عدد المزارعين المتقدمين للمسابقة .

وبين أن هذه المسابقة تعقد منذ عشرة سنوات من خلال التعليمات والآليات المعتمدة وبحيث تقوم المؤسسة بأخذ عينات من المشتركين بهذه المسابقة وتقوم بفحصها حسيا من خلال لجنة تذوق زيت الزيتون والتي عملت المؤسسة على تأهيلها على مدى السنوات السابقة، بالإضافة الى فحصها كيماويا في المختبرات المعتمدة من قبل مؤسسة المواصفات علما ان المتسابقون يتنافسون على المراكز الثلاث الأولى (الجائزة الذهبية والفضية والبرونزية).

هذا وقد تم مراجعة التعليمات الخاصة بجائزة زيت الزيتون الذهبي وإجراء التعديلات اللازمة بما يتوافق مع المرحلة الحالية لقطاع زيت الزيتون.

وتم وضع برنامج لسير عملية إجراء المسابقة، وسيتم العمل على ارسال تعميم من خلال وزارة الزراعة للتعميم على مديرياتها للتواصل مع مزارعي الزيتون واعلامهم بالمسابقة وشروطها، علما ان المؤسسة ستقوم بإصدار اعلان رسمي عن مسابقة زيت الزيتون الذهبي موضحة الشروط والمتطلبات للاشتراك بهذه المسابقة بالإضافة الى التاريخ النهائي للاشتراك.

وفيما يتعلق بموسم الزتيون هذا العام تشير المؤشرات الرسمية و وفقاً لمجلس الزيت والزتيون الفلسطيني فلسطين ستشهد موسما  شحيحا من زيت الزيتون هذا العام  والذي يصل إلى أقل من منتصف الموسم الماضي، الذي بلغ حجم إنتاج الزيت فيه إلى حوالي 39  ألف طن.

ويتوقع  المجلس  أن يكون انتاج محافظات قلقيلية وطولكرم قليل خلال الموسم المقبل، مقارنة بمحافظات الجنوب وبعض قرى وبلدات جنين ، مبيناً  أن العام الماضي هو الأعلى والاستثنائي بتاريخ  فلسطين في انتاج زيت الزيتون الفلسطيني منذ عام 1994 .

وتسبتت الظروف الجوية السائدة هذا العام وتساقط الأمطار  فترة عقد الزيتون وما تبع الانخفاض من ارتفاع  غير مسبوق على درجات الحرار، جعلت الموسم يبدوا شحيحاً ه1ا العام ، وسبب تساقط للزيتون العاقد .

وتستهلك "فلسطين العام الماضي حوالي  16 الف طن من زيت  الزيتون وانه تم تصدير 6 الاف طن من الزيت الزيتون ، مؤكداً أن هذا العام شهد ارتفاع على شراء زيت الزيتون بسبب جائحة كورونا والمعونات الغذائية والطرود التي تم توزيعها على الاسر والعائلات المستورة ."