الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| الوباء يتفشى بالقدس.. هل ينجح الإغلاق بوقفه ؟
17 أيلول 2020

 

القدس-نساء FM-قال عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس والمدير الطبي لمركز بيت صفافا، فؤاد أبو حامد، إن الحالة الوبائية في القدس بإرتفاع مستمر، الأمر الذي يتطلب من المواطنين الالتزام بإجراءات الوقاية للوقف حدة انتشار الفايروس.

وأضاف في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، أن معدل الإصابات اليومي يفوق الـ 150 إصابة وعدد الحالات النشطة يتجاوز عدد الحالات التتعافي، بينما وصلت حالات الوفيات ل 44 حالة وفاة، فيما يتواجد اشخاص في العناية المكثفة وموصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وبين أبو حامد: " بأن الضغط الكبير على المختبرات المركزية وعدد الفحوصات الكبير جدا ادى للتوقف ليومين لفحص العينات المتراكمة لتعود هذه المراكز للعمل بدأ من غد الجمعة" .

فيما اوضح ان خطة الاغلاق ستبدأ من غد الجمعة ولمدة 3 أسابيع وهذا الاغلاق سيشمل إغلاق المؤسسات التعليمية والانتقال للتعليم عن بُعد، اغلاق كافة الحدود والمعابر و إغلاق شواطئ البحر وبرك السباحة ومراكز اللياقة البدنية، والمواصلات/وسائل النقل سيتم تخفيفها حتى اغلاقها بشكل تام، تقليص عمل القطاع العام، واستمرار عمل القطاع الخاص مع الامتناع عن استقبال الجمهور (باستثناء الخدمات الحيوية)، تقييد الحركة لمسافة 500 متر من أماكن السكن، مواصلة عمل محال بيع المواد الحيوية والصيدليات، ويمنع تجمهر أكثر من 10 أشخاص في الأماكن المغلقة و20 شخصا في الأماكن المفتوحة.

وقال إن خفض اعداد الإصابات والوفيات بالفايروس يعتمد اساسا على وقف التجمعات والتجمهر وبيوت العزاء والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات الصحية.

وأعلن الدكتور علي الجبريني ( وحدة مكافحة كورونا ) عن وفاة مواطن واصابة ١٢٩ اثر فيروس كورونا في القدس.

وقال انه "قبل يوم واحد من الإغلاق المرتقب الذي يبدأ عصر الجمعة مستهدفا الحالة الوبائية الصعبة في محاولة لتقليص عدد الاصابات بفيروس كورونا ، اقترب عدد الحالات النشطة للفيروس في مدينة القدس من الفي حالة" .

وأشار الى تسجيل ١٠٩ حالات شفاء ليرتفع عدد الحالات النشطة الى ١٩٨٦ اصابة .

وقال الدكتور الجبريني ان محطات الفحص في مدينة القدس لن تعمل الخميس بسبب الضغط الكبير على المختبرات بانتظار نتائج الفحوصات، وأنها ستعود للعمل بنفس الوتيرة اعتبارا من الجمعة .

وتمنى الطبيب المقدسي من المواطنين مواصلة الالتزام بالتعليمات الصحية من حيث التباعد الاجتماعي ، ارتداء الكمامة ومواظبة التعقيم.

 فيما أعلنت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أن نسبة التعافي يوم أمس الاربعاء، من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 69.8%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 29.5%، ونسبة الوفيات 0.7% من مجمل الإصابات.

وأضافت الوزيرة الكيلة في بيان صحفي، أن حالات الوفاة الجديدة سجلت لمواطنين من طولكرم والخليل وعورتا بنابلس وطوباس ونابلس وقلقيلية وصوريف ويطا والبيرة وعقابا، إضافة لمواطنة من عناتا، ومواطن من قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (130)، محافظة نابلس (72)، محافظة بيت لحم (74)، محافظة قلقيلية (34)، محافظة رام الله والبيرة (98)، جنين (32)، أريحا والأغوار (35)، طوباس (9)، سلفيت (40)، طولكرم (43)، قطاع غزة (94)، ضواحي القدس (95)، مدينة القدس (207).

وتابعت وزيرة الصحة أن حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة الخليل (251)، محافظة طولكرم (25)، محافظة قلقيلية (28)، محافظة طوباس (16)، محافظة جنين (32)، مدينة القدس (147)، قطاع غزة (53).

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 30 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 11 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

بإمكان المواطنين الذين أجروا فحص كورونا الاستعلام عن نتيجة فحوصاتهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني https://result.moh.ps

الاستماع الى المقابلة :