الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| السياحة الفردية اداة تنموية حقيقية تدعم قطاع السياحة
15 أيلول 2020
 
رام الله- نساء FM- تعتبر السياحة أحد أهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في العالم والتي تلعب دوراً بارزاً في تنمية وتطوير البلدان. وقد ازدادت أهميتها في الحالة الفلسطينية الراهنة خصوصاً بعد جائحة كورونا وانهيار القطاع السياحي حيث تصاعدت الأصوات المطالبة بضرورة العودة إلى السياحة المحلية والفردية، بإعتبارها عنصر فعال لدعم صمود القرى والبلدات والمؤسسات التي تعتاش على السياحة وفرصة لتعريف المجتمع المحلي على جغراقية وتاريخ القرى والبلدات الفلسطينية .

 وتم طرح موضوع السياحة الفردية في زمن الكورونا وكيف تنعكس على المجتمع المحلي، ضمن برنامج بعيون النساء الذي يبث على أثير نساء إف إم، ضمن مشروع "فلسطين حكاية وضيافة" بالتعاون مع جمعية الروزنا وجمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، ومؤسسة بيالارا ومؤسسة بليف الإيطالية ووزراة السياحة، بدعم من الاتحاد الأوروبي.

 وقالت مديرة جمعية الروزنا مي عابدين إن قطاع السياحة من اكثر القطاعات التي تضررت وهناك توجهات لدى وزارة السياحة الفلسطينية، لوضع استراتيجة تستهدف تشجع السياحة المحلية بفلسطين . حيث تعمل وفق خطط معينة لتحديد اضرار القطاع السياحي الذي سيكون آخر القطاعات التي ستتعافى .

 واوضحت أن السياحة الفردية تشكل أهمية في هذه الفترة حيث بدأ هناك توجه مجتمعي لافت نحو  السياحة الفردية او السياحة التي يخوضها افراد بتجمعات قليلة بسبب الوضع الوبائي العام وضمان عدم التجمع لمنع انتقال الفيروس .

 وقالت عابدين إنه و خلال مشروغ فلسطين حكاية وضيافة عملت الروزنا على خلق ثلاثة مسارات جديدة يستطيع الافراد التوجه والوصول اليها وسيتم  اعتماد دليل وانشاء موقع الكرتوني يمثل خارطة للافراد في كيفية الوصول للأماكن دون الحاجة إلى دليل او مرشد سياحي .

 وبينت عابدين أن المسارات  قصيرة ويستطيع الجماعات والافراد الوصول اليها ، كما ويرافق المسارات خدمات ومرافق سياحية يتم العمل عليها وستكون متوفرة خلال الاسابيع المقبلة .

 وحول مكان المسارات قالت إن الثلاثة موزعين في وسط وشمال الضفة الغربية، حيث أن المسار الأول في جنين ويبدأ من بلدة برقين جنوب المحافظة وينتهي بعرابة، حيث يبدأ من موقع تاريخي هام له قصة معينة وهي قصة مقام الشيخ سبع ويطل الموقع على الناصرة وام الفحم وقرى جنين الأخرى ، إلى جانب عدد من القصص الشيقة عن تاريخ المكان .

 وأوضحت أن المسار الثاني يبدأ من بلدة دير عمار قضاء رام الله "مسار النبي غيث " نزولاً إلى محمية وادي الزرقاء وينتهي ببيتلو  إلى جانب مسار آخر  يبدأ من قربة جبع على تخوم القدس بإتجاه عرب الهذالين ومرواً بوادي الصوانيت إلى مخماس .

هذا واستعرضت الحلقة مبادرة أهلاً فلسطين "وهي مُبادرة لتشجيع السياحة الداخلية في فلسطين، صاحبتي الفكرة ملاك حسن وبيسان الحاج حسن صديقتان مُعتادتان على السفر والترحال، وخلال فترة كورونا استغلتا الحجر وتوقف السفر لتوثيق الاماكن الطبيعية والسياحية داخل فلسطين.

للاستماع إلى الحلقة