الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار محلية »  

صوت| 81 ضحية على شوارع الضفة الغربية.. من يوقف هذا الاستهتار ؟
14 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM- لا تتوقف الفواجع الناتجة عن حوادث السير في الأراضي الفلسطينية،  حيث باتت تشكل حالة مخيفة بعد تسجيل نحو 81 حالة وفاة منذ بداية العام، وغالبيتها بسبب الاستهتار والسرعة الزائدة.

وقال الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، في حديث مع "نساء إف إم"، ضمن برنامج صباح نساء، "إن حوادث السير وما ينتج عنها من وفيات وإصابات هو أمر مقلق وبحاجة لإرشاد وتوجيه، حيث ما زالنا نسجل ارقاما مرتفعة من حوادث السير وما ينتج عنها من خسائر الأرواح، وخاصة انتشار حوادث دهس الأطفال في ساحات منازل ذويهم، مضيفا انه تم تسجيل 7300 حادث سير منذ بداية العام  الجاري في مختلف المحافظات، نتج عنها 81 حالة وفاة منذ بداية العام واعداد كبيرة من الأصابات من بينها إصابات حرجة".

وبين أن 67% من حوادث السير وقعت في الطرق الخارجية بين المحافظات، لذلك يتوجب تفعيل الرقابة المجتمعية من السائقين والركاب.

وأوضح، أن السرعة والتجاوز الخاطئ وارتكاب المخالفات المروية وعدم اتخاذ إجراءات السلامة هي وراء حوادث السير.

وبين أن الشرطة تعمل على الحد من هذه الحوادث من خلال ملاحقة وضبط السائقين المخالفين، بالإضافة الى ملاحقة ظاهرة السيارات غير القانونية "المشطوبة" والتي تشترك بنحو 30% من حوادث السير، وغالبا ما ينتج عنها وفيات وخاصة من الأطفال. كما طالب بإعادة النظر في القوانين المرورية والإجراءات المتخذة والتي يجب ان تكون رادعة.

 وأعلنت شرطة المرور الفلسطينية، أنه وبتعليمات من مدير عام جهاز الشرطة الفلسطينية اللواء حازم عطا الله، التشديد في تطبيق القوانين المرورية في كافة محافظات الوطن.

وأشارت في منشور لها على فيسبوك، الى أنها ستلاحق كافة الظواهر السلبية في كافة المحافظات حتى يتم توفير بيئة مرورية آمنة لكافة مستخدمي الطريق.

وفي السياق، قالت الناشطة الحقوقية حنان قاعود، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن صباح نساء، "على أثر حوادث السير المتزايدة بمدينة رام الله واحيائها طالب نشطاء وحقوقيون ومجموعة من مؤسسات المجتمع المحلي واتحاد أبناء رام الله بلدية رام الله،  بوضع مطبات وفق الأصول وخاصة في الأماكن المأهولة بالسكان، وطلاء الشوارع بدهان أبيض، ووضع اشارات ضوئيه بالتشاور مع خبراء في هذا المجال، ومحاسبة كل من يخالف بالحبس وفق القانون وبتغليظ العقوبات بحق المستهترين، وبإنارة الشوارع ومكافحة ظاهرة التشحيط والازعاج في الشوارع."

واوضحت انه  جرى اجتماعا في مقر بلدية رام الله وبحضور رئيس البلدية المهندس موسى حديد واعضاء المجلس البلدي لوضع رؤية بشأن المطالبات المختلفة وللاجتماع مع الجهات المعنية ودعوة الشرطة والمحافظة للاجتماع المقبل.

وكان قد اطلق رواد موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وسم  # امن الناس اولا واخرا...." الامان والسلامة على الشوارع".

الاستماع الى المقابلة :