الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار محلية »  

صوت| غسان نمر لـ "نساء إف إم" : الإغلاق الشامل قد يعود في أي لحظة
14 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM- أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد د. غسان نمر، أن سيناريو الإغلاق الشامل قد يعود في أي لحظة جراء استمرار تسجيل الإصابات بفيروس كورونا بشكل كبير، لعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، لكن سنعتمد في هذه المرحلة على اغلاق المناطق الحمراء .

وأضاف نمر في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، "على المواطنين الالتزام بالإجراءات الصحية حتى نتجنب سيناريو الإغلاق الشامل الذي يؤثر على قطاعات واسعة، حيث سجل أمس أعلى حصيلة وفيات، بوفاة 13 مواطنا ومواطنة  بفايروس كورونا".

واوضح: " الاغلاق يأتي لضبط الحالة الوبائية، حيث ننلاحظ  بعد فتح غالبية القطاعات منذ شهر بوجود تراخي وعدم التزام،  لافتا الى أنه لن يكون الاغلاق لفترة طويلة".

وبين أنه تبعا لتعليمات الرئيس لضبط الحالة الوبائية، فسيتم تشديد المخالفات والرقابة.

وقال النمر:  "ستعتمد الحكومة نظام التصنيفات للمناطق حسب اعداد الإصابات فيها، حيث سيتم تصنيفها من لون أخضر الى أصفر والى مناطق حمراء التي سيتم اغلاقها"، وقد ندخل في إغلاق مناطقي شامل، فالمناطق الأشد إصابة والتي ينتشر فيها الوباء " المصنفة حمراء" ستغلق بشكل كامل حتى نتمكن من حصر المصابين والمخالطين، متمنياً عدم التوجه للإغلاق الشامل في جميع المناطق وتعطل عجلة الاقتصاد.

وتابع، "سيتم اغلاق المناطق الحمراء لمدة 48 ساعة تبعا لواقع الإصابات من أجل  حصر الحالات فيها".

وشدد على أن الإجراءات التي قد نشهدها لا علاقة لها بالاغلاق في إسرائيل كما يروج البعض، ولكنها تبعا لما تدرسه لجنة الطوارئ والوبائيات ولما تقدمه من توصيات.

اغلاق نابلس

وحول التوصية لاغلاق نابلس قال نمر: "إنه سيتم اليوم دراسة هذا الموضوع وقد تصدر توصية خلال الاجتماع الوزاري بالاغلاق".

وفي السياق، قالت نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة، إن لجنة الطوارئ العليا في نابلس تتدارس التوصية التي رفعت بشأن إغلاق المحافظة لمدة أسبوع، بعد ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وتسجيل حالتي وفاة منذ مساء أمس.

وأوضحت الأتيرة في تصريحات اذاعية بالامس، أن العدوى بالفيروس أصبحت مجتمعية، وتعددت البؤر الوبائية، بسبب إقامة الحفلات والأعراس داخل المنازل بأعداد كبيرة، وأن الحالات المصابة في المحافظة تحتاج لرعاية ومتابعة طبية من قبل كادر طبي كبير، داعية المواطنين إلى ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة العامة.

وأشارت إلى أن إجمالي الإصابات في المحافظة منذ بدء الجائحة وصل 1900 إصابة، من بينها 780 حالة نشطة.

الاستماع الى المقابلة :