الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| لجان الحماية النسوية في المناطق المهمشة ..دور قيادي لافت في ابراز قضايا النساء وتعزيز صمودهن
10 أيلول 2020

 

رام الله –نساء FM-تتواصل مؤسسة أدوار للتغير الاجتماعي في تعزيز صمود النساء في المناطق المهمشة وذلك عبر سلسلة من البرامج والتدخلات في خطوة لافتة لإعلاء صوت النساء في تلك المناطق ، حيث استطاعت وضع احيتاجات النساء على طاولة  الجهات الرسمية الفلسطنية والقطاع الخاص.

حيث أنهت المؤسسة  مؤخراً سلسلة من الندوات التعليمية التعريفية حول دور عضوات لجان الحماية النسوية في قيادة المجتمع المحلي وتسليط الضوء على حاجات النساء في الخدمات والتي تأتي ضمن فعاليات مشروع  (طريقنا لمستقبل مزدهر).

وقالت مدير عام مؤسسة ادوار للتغير الاجتماعي، خلال حديثها "لنساء إف إم" ضمن برنامج قهوة مزبوط، إن الندوات هدفت الى تعريف عضوات لجان الحماية النسوية البدوية بأهمية دورهن القيادي المؤثر في مجتمعاتهن من أجل دعم النساء الأخريات الأقل حظاً داخل التجمع و تطوير لغة الحوار والسلام والسلم الداخلي والثقة ما بين عضوات لجان الحماية النسوية في الضفة الغربية والنقب.

وأشارت القواسمة الى أن هذه الندوات مهمة حيث لها أثر على صقل وتمكين عضوات لجان الحماية لتلعب دوراً فاعلاً لتسليط الضوء على الاحتياجات الحقيقية من الخدمات بالإضافة الى كيفية مواجهة المعيقات والتحديات التي تحول دون تنفيذ دورهن القيادي المجتمعي.

وحول جلسات المساءلة، بينت القواسمة أن المؤسسة تعقد جلسات مساءلة مع صناع القرار والقطاع الخاص لوضع احتياجات النساء على الطاولة وابرازها في إطار تمكينهن الاقتصادي والاجتماعي والصحي وغيرها .

وبينت أن جلسات المساءلة تناقش احتياجات النساء لا سيما على صعيد الخدمات مثل مشاكل التعليم والنقل والمواصلات والخدمات الصحية، حيث أن جائحة كورونا فرضت المزيد من المعيقات أمام نساء التجمعات في المناطق المهمشة .

ويذكر أن تدخلات ادوار تأتي في إطار مشروع تهدف من خلاله إلى  تمكين لجان الحماية النسوية وتفعيل مشاركتهن والتخطيط بفاعلية للاستجابة في الازمات الانسانية، من أجل ضمان تلبية الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات في حالات الأزمات وما بعد الأزمات بالإضافة الى حماية النساء والفتيات الأقل حظا .

وأكدت القواسمة أن هذا المشروع هو خطوة في غاية الاهمية لأنه يسلط الضوء على دور النساء والفتيات في حفظ الأمن والسلام في حالة الأزمات ويعزز من دور لجان الحماية النسوية ومشاركتهن الفاعلة في المجتمع.

الاستماع الى المقابلة :