الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| المدارس الخاصة.. "الكورونا" والاقساط مواجهة تنتظر الحلول المرضية !
09 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM-مع بدء العام الدراسي الجديد، ينتاب أهالي الطلبة القلق من خشية تفشي الوباء بين أبنائهم، وترتفع النداءات حول ضرورة الدفع العادل للأقساط المدرسية الخاصة في حال تعطل التعليم الوجاهي.

وارتفعت حدة الخلافات بين أولياء الأمور وإدارات المدارس الخاصة التي ترفض تقديم أي خصم من الاقساط المدرسية ، بدعوى  استمرار التزامات والإيجارات ودفع ورواتب المعلمين والمعلمات بالمدارس، من جهتها اصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا  يقضي بخصم ما نسبته 25% من أقساط الطلبة، على أن تقوم كل مدرسة بدراسة الحالات الخاصة لأولياء الامور لديها وتعطي نسبة الخصم التي تراها مناسبة.

وحول ذلك، قال أمين سر رئيس نقابة المدارس الخاصة ورياض الأطفال في محافظة رام الله والبيرة، سامر نمر، في حديث مع "نساء إف إم"  ضمن برنامج صباح نساء،  إن أقساط المدارس الخاصة تبدأ من 2000 شيكل -27000 شيكل في السنة،  والأهالي ملتزمون بدفع الأقساط والالتزامات المترتبة عليهم.

مشيرا الى أنه منذ شهر اذار وحتى اليوم تحملت المدارس الخاصة التزامات مالية فاقت في بعض الاحيان المليون ونصف شيكل. وأشار الى أن هذه المدارس عملت تسويات مع اولياء امور الطلبة بدأت من 5-100% من قيمة الاقساط وخرج الأهالي راضين.

وطالب نمر الحكومة  بدعم المدارس الخاصة وان تتحمل جزءا من العبء الملقى عليها كالمساعدة برواتب الموظفين وتقديم قروض صفرية لهم والاعفاء من بعض الضرائب، وعلى الحوار ان يبقى مفتوحا بين الاطراف المختلفة للوصول لتسويات مرضية.

وكان وكيل وزارة التربية والتعليم د. بصري صالح، أعلن عن إبرام اتفاق ما بين الأهالي والمدارس الخاصة يقضي بخصم 25% من أقساط الفصل الدراسي الثاني.  

الاستماع الى المقابلة :