الرئيسية » اقتصاد »  

صوت| بنك فلسطين ..يتصدر المسؤولية الاجتماعية خاصة بقضايا دعم النساء
09 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM-أسهم القطاع المصرفي الفلسطيني بدور ريادي في مجال المسؤولية المجتمعية خلال  العام الماضي 2019، حيث بلغ إجمالي المساهمة المجتمعية للقطاع المصرفـي 4.332.160 دولار بنسبة تقارب 3% من أرباحه.

وأشار تقرير صادر عن جمعية البنوك إلى تقديم البنوك هذه المساهمة من خلال 633 مؤسسة شريكة، من ضمنها مساهمة جمعية البنوك بمبلغ 100 ألف دولار لإنشاء الصندوق الوطني للدراسات الاقتصادية.

كما يظهر التقرير مساهمة بنك فلسطين لوحده بنحو نصف المساهمات المجتمعية العام الماضي، بتقديمه أكثر من 1.8 مليون دولار عبر 82 شراكة مجتمعية.

وتعقيبا على ذلك، قال رئيس دائرة العلاقات العامة والتسويق في بنك فلسطين، ثائر حمايل، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، إن المسؤولية المجتمعية التي يقوم فيها القطاع المصرفي تعني ان تخصص المؤسسة المصرفية جزأ من ارباحها لنشاطات تخدم المجتمع.

واضاف "أن بنك فلسطين لديه ثقافة دائمة ومسؤولية مجتمعية تجاه  المجتمع من خلال دعم قطاعات التعليم والصحة والإغاثة، وفي هذا العام كان هناك توجه بدعم النشاطات التي تساهم بالوقاية من فايروس كورونا ومساهمات في صندوق وقفة عز".

 وبين أن جزأ كبيرا من ميزانية المسؤولية المجتمعية لبنك فلسطين تذهب لدعم المرأة الفلسطينية بمجالات مختلفة مثل النشاطات الصحية التوعوية التي تنظم سنويا في شهر أكتوبر وشهر مكافحة سرطان الثدي، حيث بصدد التجهيز لهذا الشهر.

وأشار الى أن "البنك يقوم بدعم النساء في مجال التعليم واطلاق برامج الزمالة، إضافة الى تقديم لها الكثير من الخدمات البنكية من فتح الحسابات والاقراض وغيرها".

وقال حمايل: "إن المسؤولية المجتمعية يجب ان تكون جزأ من الثقافة النابعة من داخل استراتيجية المؤسسات المختلفة لدعم نشاطات مجتمعية في ظل هذه الظروف الصعبة التي تواجهنا في فلسطين بالضفة الغربية وقطاع غزة".

يذكر ان  بنك فلسطين خصص 6% من أرباحه السنوية الاجمالية لدعم مشاريع وأنشطة المسؤولية الاجتماعية، عبر المساهمة في تطوير عدة مجالات تتركز في قطاعات؛ التعليم والشباب والابداع، والرياضة، والصحة والبيئة، والثقافة والفنون، والتنمية والشؤون الاقتصادية وعلاقات المغتربين، والمساعي الإنسانية اضافة الى تمكين المرأة. 

وفي السياق، قالت جمعية  البنوك إن المسؤولية المجتمعية تحتل أهمية على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وتأخذ دوراً أكبر في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الفلسطينيين الصعبة، والتي تتطلب من مؤسسات القطاع الخاص مساهمة مضاعفة في مجال المسؤولية المجتمعية.

الاستماع الى المقابلة

 

 

ووفقاً للتقرير فقط نال قطاع التعليم على النسبة الأكبر من هذه المساهمات بحصوله على 30% من إجمالي المساهمات بواقع 1.3 مليون دولار، تلاه قطاع الصحة بمبلغ يزيد على نصف مليون دولار، وتوزع باقي المساهمات على القطاعات المختلفة.

الاستماع الى المقابلة :