الرئيسية » أخبار محلية »  

صوت| مركز ابداع المعلم ووزارة التربية والتعليم يطلقان حملة الممارسات الفضلى للعودة للمدارس
08 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM-  أطلق مركز ابداع المعلم ووزارة التربية والتعليم، حملة الممارسات الفضلى للعودة للمدارس، من أجل خلق بيئة مدرسية امنة وجاذبة للطلبة في ظل ازمة الكورون.

وقالت مديرة البرامج في مركز ابداع المعلم، هلا قبج، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، ان اطلاق الحملة يأتي بمناسبة العودة للمدارس لضمان عودة امنة لطلبة المدارس، حيث ستتضمن ارشادات حول الممارسات الفضلى التي يجب اتباعها من قبل المدرسين والمرشدين والطلاب والاهالي.

وأضافت، "منذ بداية الازمة كانت الاستجابة مختلفة بين المؤسسات والدول، ولكن فلسطين وفي خطتها الوطنية سواء وزارة التربية والتعليم أو مؤسسات المجتمع المدني وضعت فيها جزأ للدعم النفسي والاجتماعي والتربوي بعد الانقطاع عن العملية التعليمية لستة أشهر".

موضحة أن مركز ابداع المعلم يتدخل من خلال مبادرات مدرسية يقدمها المعلمين مع الطلبة لدعمهم نفسيا واجتماعيا وتنظيم انشطة للتعلم العاطفي الاجتماعي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للاستجابة لأي طارئ مستجد وتقديم فيديوهات تربوية ارشادية حول كيفية التعامل مع ابناءنا بعودتهم للمدارس.

 واشارت قبج الى أننا في فلسطين نتعامل بنظام التعليم المدمج الذي جزأ منه التعلم عن بعد واستخدام منصات التواصل الاجتماعي والتي بدورها يستخدمها الجميع والتي تعتبر الاداة الحديثة الاكثر استخداما من قبل الفئات العمرية المختلفة من طلاب واهالي ومدرسين وبالتالي فهذه الادوات الرقمية التي سيجري بث وعرض الحملة الارشادية وبث الوعي من خلالها.

وتشمل الحملة مجموعة من السبوتات الارشادية الموجهة للمرشدين والمعلمين والاهالي والطلبة، تحمل عناوين  "رسالة ارشادية من المرشد/ة للمعلم/ة"، و"رسالة ارشادية موجه للطلبة" بجزئين، و "رسالة ارشادية موجه للمعلمين للتنويع بالأساليب المستخدمة"، و"رسالة ارشادية لأولياء الأمور"، و"رسالة ارشادية للأهالي حول التعامل مع الضغوطات النفسية خلال ازمة الكورونا"، و" رسالة ارشادية للمرشد للاهتمام بنفسه"، و"رسالة ارشادية موجه للمرشد للتعرف على دوره حين العودة للمدارس". 

 من جهته، وشار محمد الحواش مدير عام الادارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بأن هذه الحملة تأتي كاستكمال للدور الكبير الذي قام به المرشدين/ات خلال ازمة الكورونا  كما انها تؤكد على الشراكة التي تربط الوزارة مع مركز ابداع المعلم.

وكما واكد رفعت الصباح مدير عام مركز ابداع المعلم ان هذه الحملة تأتي  من باب المسؤولية الاجتماعية للمركز ودوره في الاستجابة للحاجات الانسانية والتنموية والارشادية الطارئة والناشئة عن انتشار وباء الكورونا في فلسطين وكجزء من مساهمتا في انفاذ الحق بالتعليم

 ومن الجدير بالذكر ان هذه الحملة جاءت ضمن برنامج التعلم العاطفي الاجتماعي الذي يديره مركز ابداع المعلم والممول من حكومية دوقية لوكسمبورغ الكبرى والذي يهدف الى المساهمة في تحسين جودة مخرجات التعليم الاجتماعية (وخاصة تلك المتعلقة بمهارات التعلم الاجتماعي-العاطفي وعدد من القيم والمبادئ والممارسات المرتبطة بتلك المهارات بما في ذلك حرية الفكر والتعبير، العدالة الاجتماعية، المساواة بين الجنسين، الاحترام المتبادل، صنع القرار المسؤول) في المنطقة (ج) من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل الحملة والانشطة المرتبطة بها من خلال زيارة  صفحة المركز على الرابط التالي: https://www.facebook.com/TeacherCreativityCenter/

الاستماع الى المقابلة :