الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| اتفاقية تعاون ثلاثية حول مستقبل الاعلام الفلسطيني
08 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM-وقع مركز الدراسات المستقبلية التابع لجامعة القدس ووزارة الاعلام ونقابة الصحفيين اتفاقية تعاون ثلاثية يوم الاحد ٦ ايلول ٢٠٢٠ في مقر نقابة الصحفيين حول مستقبل الاعلام الفلسطيني.

وتعقيبا على ذلك، قال رئيس مركز الدراسات المستقبلية التابع لجامعة القدس، الدكتور احمد رفيق عوض، في حديث  مع "نساء إف غم" ضمن برنامج صباح نساء، إن الإجراءات ومنها القيام بمجموعة من الابحاث والدراسات والقيام باستطلاعات رأي وبحوث وتوزيعها على الصحفيين في مختلف مناطق وجودهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وتنظيم مؤتمرات عربية ودولية والبحث في مستقبل الصحافة والمتغيرات الحديثة بالإضافة لتدريب الصحفيين بالتعامل مع المستقبل بمتغيراته وبالتغيرات الحاصلة في التخصصات".

واضاف "بأن التعاون مع الجهات الرسمية وهي نقابة الصحفيين ووزارة الاعلام يأتي في سياق انها جهات مختصة في هذا المجال وذات خبرة واختصاص أكثر من غيرها".

وتابع، " مركز الدراسات المستقبلية التابع لجامعة القدس والذي تم تأسيسه قبل ثلاثة اشهر يهدف لإجراء دراسات وعمل علاقات مع جهات مختلفة لإفادة المجتمع بهيئاته المختلفة من خلال اجراء دراسات للتعرف على مخاطر المستقبل التي يوجهها الاعلام".

وبين ان تغيير الادوات الاتصالية يؤدي الى تغيرات في الاتجاهات والسلوك، ومن هذا المنطلق، نسعى الى دراسة نزوح الاعلام نحو الرقمنة، ما سيمكننا من دراسة المستقبل ومخاطره وتحدياته من خلال اداة متغيرة هي الصحافة، وبما يعكس حالة القلق والتشوف والاهتمام بالمستقبل.

 واعلن د.عوض عن برنامج ربعي يتضمن انجاز استطلاع راي سيتم توزيعه قريبا كما سيشهد حتى نهاية العام انجاز اول كتاب بحثي في قضايا تتعلق بقضايا ذات علاقة بالمستقبل الرقمي.

من جهته، عبر نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر عن تثمينه للدور الذي سيلعبه مركز الدراسات المستقبلية التابع لجامعة القدس في دراسات المستقبل من خلال الاعلام ودور وزارة الاعلام ممثلة عن الحكومة الفلسطينية في هذا الحقل.

واكد وكيل وزارة الاعلام يوسف المحمود على ان هذا التوقيع يتجاوز الشكل البرتوكولي الى انطلاق حقيقي في الحقول البحثية واستطلاعات الرأي والنشر البحثي، كما ستشمل اطلاق افضل مسابقة في العمل البحثي، واوضح ان هذه الاتفاقية تأتي امتدادا لاتفاقية اعلامية مع جامعة القدس تم عقدها قبل جائحة كورونا.

الاستماع الى المقابلة