الرئيسية » اقتصاد »  

صوت| الاقتصاد : استقرار نسبي في أسعار السلع والمواد التموينية
02 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM-قالت مديرة مديرية الاقتصاد في محافظة رام الله والبيرة هزار أبو بكر، إن أسعار السلع في الأسواق منذ بداية الجائحة مستقرة الأسعار ويتم تنظيم جولات تفتيشية باستمرار للتأكد من متابعة الأسعار.

وأضافت أبو بكر، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، أن مفتشي الوزارة يقمون بجولات يومية للتأكد من سلامة السلع وللرقابة على مدى تطبيق البروتوكولات الصحية الخاصة بفيروس كورونا ورصد مدى التزام المصانع في هذه الإجراءات.

وقالت: "منذ بداية الجولات كان هناك تغريم مجموعة من المنشآت بمخالفة محددة بـ 500 شيكل وتم اصدار إخطارات للمخالفين جزئيا.

ودعت المواطنين الى الإبلاغ عن أية مخالفة يرصدوها عبر الاتصال على رقم الشكاوى المجاني 129، مؤكدة ان الطواقم ستتابع الشكاوى.

وارجعت أبو بكر هذا الاستقرار النسبي في اسعار السلع التموينية لنتيجة الجهود التي تقوم بها طواقم الوزارة على مدار الساعة خلال التفتيش والرقابة على الاسواق والمحال والمولات التجارية.

وأشارت الى ان  طواقم حماية المستهلك قامت بتنظيم 147 جولة وزيارة تفتيشية، تم خلالها تحرير 45 محضر ضبط لتجار مخالفين قاموا برفع الأسعار في جميع محافظات قطاع غزة، وتحرير محضر ضبط بحق احد اصحاب محلات الصرافة بسبب استغلال المواطنين في عملية صراف الدولار.

وفي تقرير صدر عن الوزارة اوضح انه تم استقبال 890 بلاغ واستفسار عبر الخط المجاني للوزارة وارقام هواتف المكاتب الفرعية، وتم التعامل مع جميع البلاغات حسب جهات الاختصاص.

وقامت طواقم الوزارة بالتنسيق مع محافظ شرطة البلديات في كافة المحافظات لمنح موزعي البضائع والسلع التموينية اذونات بالتجول وتوزيع البضائع على المحلات والمولات التجارية ليتمكن المواطنين من التسوق وشراء احتياجاتهم، ضمن إجراءات الامن والسلامة الصحية.

وتأتي هذه الجولات الميدانية لمفتشي الوزارة للمحافظة على صحته وسلامة المواطنين، والتأكد جودة المنتجات ومدى مطابقتها للمواصفات والشروط الفنية اللازمة لكل سلعة، ومتابعة عمليات الرقابة والتفتيش على المواد الاستهلاكية، ومراقبة الأسعار ومحاربة الغش وحالات الاحتكار والاستغلال.

وجددت الوزارة الدعوة للمواطنين للإبلاغ عن حالات رفع الأسعار واحتكار السلع بالاتصال على الرقم المجاني لوزارة الاقتصاد 1800112233، او الاتصال على أرقم الجوالات المنشورة على موقع الوزارة.

الاستماع الى المقابلة :